02-مارس-2019

يحيي الفنان مايك ستارن حفل اختتام الدورة الخامسة لمهرجان سيكا جاز (صورة أرشيفية/ جيزال شوبر/ Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تنطلق فعاليات مهرجان سيكا جاز في دورته الخامسة من 19 إلى 23 مارس/ آذار 2019، في ولاية الكاف بحضور ثلة من الفنانين التونسيين والأجانب.

وسيعيش روّاد هذا المهرجان عروضًا فنية متنوعة منها عرض ذاكرة سيكالفينيريا في سهرة الافتتاح، وهو عبارة عن تقاطع موسيقي بين أبرز التجارب الموسيقية القديمة في المنطقة على غرار الفنانة صليحة والموسيقى التراثية وعيساوية الكاف والموسيقى الحديثة التي تجسدها مجموعة derive jazz القادمة من فرنسا. وسيختم سهرة الافتتاح، الفنان الفرنسي خوان كارمونا الذي يمزج في أعماله الموسيقية بين الفلامينكو والجاز.

يشهد مهرجان سيكا جاز في دورته الخامسة عروضًا مختلفة من بينها عرض إيريك سارديناس الذي يراوح بين موسيقى البلوز والجاز

أما بقية الأيام، فسيشهد المهرجان عروضًا مختلفة من بينها عرض إيريك سارديناس، الذي يراوح بين موسيقى البلوز والجاز، وعرض Organic Trio jazz للفنان مالك الأخوة وفوزي الشكيلي وعمر الواعر من تونس بمشاركة عازف الساكسوفون بيار فيانا.

كذلك سيحضر ياسين بولعراس التونسي المقيم بنيويورك، والذي يعتبر من أهم عازفي الساكسفون في العالم ليقدم لأول مرة عرض "إفريقية" بإيقاع تونسي ممزوج بموسيقى الجاز.

ومن الولايات المتحدة الأمريكية، سيحضر كل من تيرانس بلنشار الحائز على جائزة Grammy Awards أربع مرات ومايك ستارن، الذي اشتهر بمساهمته الفنية في ألبومات الفنان مايلز دفيز. وستقدم مجموعة دامينكو من فرنسا عرضًا يتضمن موسيقى الجاز الالكتروني.

في اختتام مهرجان سيكا جاز ستحضر في أول السهرة الفنانة التونسية المقيمة بفرنسا آمنة السعدي لتطرح نمطًا موسيقيًا يجمع بين انتمائها الإفريقي وموسيقى العالم

وفي عرض مميز ستقدم موسيقى الجاز الكلاسيكية بأسلوب خاص لمجموعة مساء من ألمانيا، تمزج فيها الموسيقى الغربية بموسيقى الجاز. أما يوم الاختتام، فستحضر في أول السهرة، الفنانة التونسية المقيمة بفرنسا آمنة السعدي لتطرح نمطًا موسيقيًا يجمع بين انتمائها الإفريقي وموسيقى العالم يليها عرض للفنان مايك ستارن.

وسيشهد هذا المهرجان في جزئه الثاني برمجة عروض موسيقية من 15 إلى 18 مارس/ آذار الجاري في مختلف المعتمديات التابعة للمنطقة على غرار معتمدية الطويرف والقلعة الخصباء والجريصة والقصور والكاف المدينة في دور الثقافة والساحات العامة وذلك بحضور ثلة من الفنانين من بينهم عبد الرحمان الشيخاوي ومريم توكابري وياسر الجرادي ومجموعة إركز هيب هوب.

يشار إلى أن هذه الدورة الخامسة للمهرجان ستشهد تأسيس نادي سيكاجاز SiccaJazzClub بالمقهى الثقافي Sicca Coffee، حيث سيكون فيه شباب الجهة على موعد شهري مع موسيقى الجاز وموسيقى العالم، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

مهرجان "أيام القصيد الذهبي".. الذهب للشعر لا للشعراء

مهرجان دوز المسرحي.. ظلال الرّبيع العربي