13-نوفمبر-2021

صورة لغلق مقر قناة نسمة بالقوة العامة في 27 أكتوبر 2021

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الكاتب العام للجامعة العامة للإعلام التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل محمد السعيدي، السبت 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أن إدارة قناة نسمة أبدت استعدادها لتلبية الشروط القانونية التي يفرضها مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري.

وتوقّع السعيدي، في تصريح لإذاعة موزاييك أف أم، أن تعود قناة نسمة إلى البث خلال الأيام القليلة القادمة على خطى قناة حنبعل التي أبرمت معها الهايكا اتفاقية استثنائية يتم بموجبها السماح لها بالبث الاستثنائي لمدة محدّدة إلى حين استكمال ملفها القانوني.

الكاتب العام للجامعة العامة للإعلام محمد السعيدي: إدارة قناة نسمة أبدت استعدادها لتلبية الشروط القانونية التي يفرضها مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري

وأشار كاتب عام جامعة الإعلام إلى أن منطلق مفاوضات الجامعة مع الهايكا كان المطالبة بالسماح بعودة قناتي حنبعل ونسمة إلى البث وضمان تطبيق القانون فضلًا عن ضمان الحقوق المادية والمعنوية للعاملين بالقناتين، وفقه.

وكان مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري قد قرر، الجمعة 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، إبرام اتفاقية استثنائية مع القناة التلفزية الخاصة حنبعل يتم بموجبها السماح لها بالبث الاستثنائي لمدة محدّدة إلى حين استكمال ملفها القانوني في إطار رزنامة زمنية مضبوطة وفق بلاغ للهيئة.

جدير بالذكر أن الهايكا قامت، في 27 أكتوبر/تشرين الأول 2021، حجز التجهيزات الضرورية للبث لقناة "نسمة تي.في" وذلك "لممارستها نشاطات بث دون إجازة"، وفق بلاغ سابق للهايكا أوضحت فيه أنها "وجهت إليها سابقًا عدة دعوات للتوقف الفوري عن البث اعتبارًا لعدم حصولها على الإجازة لكنها لم تستجب رغم ما تلى ذلك من عقوبات مالية".

فيما أعلنت القناة التلفزية الخاصة "حنبعل"، في 28 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أنها قرّرت الإيقاف التلقائي والمؤقت لبث القناة، بداية من الجمعة 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، على الساعة منتصف الليل، بناء على تصريح سابق عضو "الهايكا"، هشام السنوسي،  إثر غلق قناة "نسمة" التلفزية ، قال فيه إنه "سيتم غلق قناة حنبعل غير القانونية أيضًا، إذا لم تمتثل لقرار الغلق بصفة تلقائية" وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الهايكا تقرر إبرام اتفاقية استثنائية مع قناة حنبعل لاستئناف البث لمدة محددة

الهايكا: غلق قناة نسمة وإذاعة القرآن الكريم وحجز معدات البث بالقوة العامة