22-مارس-2020

مساعدات نقدية استثنائية لمواجهة آثار أزمة "كورونا" (تيري موناس/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية، الأحد 22 مارس/آذار 2020، تفصيلًا لجملة الإجراءات الاجتماعية التي أعلن عنها أمس رئيس حكومة إلياس الفخفاخ للحد من تداعيات فيروس "كورونا".

 تخصيص مساعدات نقديّة استثنائيّة ظرفية قدرها 150 مليون دينار في مجال الإحاطة بالفئات  الهشّة

وتتمثل الإجراءات في مجال الإحاطة بالفئات الاجتماعيّة الهشّة والمعوزة ومحدودة الدّخل وذات الاحتياجات الخصوصيّة في تخصيص مساعدات نقديّة استثنائيّة ظرفية قدرها 150 مليون دينار كما يلي:

  • 200 دينار لفائدة 623 ألف عائلة محدودة الدّخل لا يتوفّر لديها دخل قارّ وغير منخرطة بأحد أنظمة الضّمان الاجتماعي والأكثر عرضة للتأثّر بتداعيات الوضع الصحّي والاجتماعي الذي تمرّ به البلاد (الأسر المنتفعة ببطاقة علاج بالتّعريفة المنخفضة) تصرف لفائدتها عن طريق حوّالات بريديّة.
  • 50 دينار لفائدة 260 ألف عائلة معوزة لا يتوفّر لديها أيّ دخل قارّ تصرف كإجراء إضافي للمنحة القارّة لشهر مارس 2020 والمقدّرة بـ 180 دينارًا تصرف لفائدتها عن طريق حوّالات بريديّة (الأسر المنتفعة ببطاقة علاج مجّاني).
  • 200 دينار لفائدة الأسر المتكفّلة بكبار السنّ الفاقدين للسّند تُصرف عن طريق حوّالات بريديّة.
  • 200 دينار لفائدة الأسر الحاضنة لأطفال فاقدين للسّند في إطار الايداع العائلي تصرف لفائدتها عن طريق حوّالات بريديّة.
  • 200 دينار لفائدة الأسر الحاضنة لأشخاص ذوي إعاقة تصرف لفائدتها عن طريق حوّالات بريديّة.

كما تقرّر أيضًا التّزويد بالكهرباء وبالماء الصّالح للشّراب وعدم قطعهما لمدّة شهرين لفائدة العائلات المعوزة ومحدودة الدّخل التي تعذّر عليها الخلاص إضافة إلى إعادة تزويد المجامع المائيّة بالكهرباء.

كما أعلنت الوزارة التعهّد بالأشخاص المشرّدين دون مأوى S.D.F وذلك عبر ايوائهم بمراكز وفضاءات مخصّصة للغرض عن طريق آليّة "الإسعاف الاجتماعي" بالنّسبة لتونس الكبرى وعن طريق "مركزي الإحاطة والتّوجيه الاجتماعي" بكلّ من ولايتي سوسة وصفاقس والإدارات الجهويّة للشّؤون الاجتماعيّة بالنّسبة لبقيّة الولايات، على أن يتمّ التّنسيق في كلّ الحالات مع وزارتي الدّاخليّة والصحّة.

أما في مجال الإحاطة الاجتماعية بالعمال ومرافقة المؤسسات المتضررة من تداعيات فيروس كورونا، أعلنت الوزارة اتخاذ جملة من الإجراءات لمرافقة العاملين بالمؤسسات المتضررة عبر فتح خط تمويل على مستوى ميزانية الدولة يخصص لوزارة الشؤون الاجتماعية باعتمادات ب300 مليون.

 إحداث هيئة عليا على مستوى رئاسة الحكومة لإحاطة ودعم المؤسسات المتضررة

ففي مجال الإحاطة الاجتماعية بالعمال في حالتي غلق المؤسسة أو الإحالة على البطالة الفنية، سيتم تمكين العمال المتضررين نتيجة تداعيات الأزمة الاقتصادية بسبب فيروس "كورونا" على نشاط مؤسساتهم من مساعدة اجتماعية وفق إجراءات مختصرة ستضبط في الغرض، وفق الوزارة.

وتقرر، في هذا الجانب، تأجيل خلاص أقساط القروض البنكية لمدة 6 أشهر بالنسبة للأجراء الذين لا يتجاوز دخلهم الشهري ألف دينار مع المحافظة على التغطية الصحية والمنح العائلية والزيادة عن الأجر الوحيد للعامل الذي توقف عن النشاط نتيجة هذه الصعوبات الاقتصادية التي تجابهها المؤسسة.

أما في مجال الإحاطة بالمؤسسات المتضررة من تداعيات الأزمة ومرافقتها، تقرر تمتيع المؤسسات المتضررة من تأجيل دفع قسط المساهمات المحمولة على الأعراف لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بعنوان الثلاثية الثانية لسنة 2020 وذلك لمدة 3 أشهر شرط المحافظة على مواطن الشغل المحدثة لديها.

وبخصوص آليات متابعة تطبيق هذه الإجراءات، أعلنت الوزارة إحداث هيئة عليا على مستوى رئاسة الحكومة لإحاطة ودعم المؤسسات المتضررة تحت إشراف رئيس الحكومة.

كما تقرر إحداث خلايا يقظة وإحاطة على المستويين المركزي والجهوي للوزارة بخصوص متابعة تنفيذ الإجراءات المتعلقة بالإحاطة بالفئات الاجتماعيّة الهشّة والمعوزة ومحدودة الدّخل وذات الاحتياجات الخصوصيّة وبالإحاطة الاجتماعية بالعمال ومرافقة المؤسسات المتضررة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل ترفض النهضة تفويض الفخفاخ لإصدار مراسيم؟

إعلان جزيرة جربة "بؤرة" لانتشار فيروس كورونا