قيس سعيّد: من قتل نفسًا بغير حق جزاؤه الإعدام

قيس سعيّد: من قتل نفسًا بغير حق جزاؤه الإعدام

اجتماع مجلس الأمن القومي

الترا تونس - فريق التحرير



قال رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الإثنين 28 سبتمبر/أيلول 2020 خلال إشرافه على اجتماع مجلس الأمن القومي، إن "من قتل نفسًا بغير حق جزاؤه الإعدام" مؤكدًا أن لكل مجتمع اختياراته والمبادئ التي يرتكز عليها.

وتحدث، في سياق إشارته إلى جريمة اغتصاب وقتل الفتاة رحمة لحمر الأسبوع الماضي التي هزّت الرأي العام، عن حكم الإعدام بالنسبة لمن يرتبكون مثل هذه الجرائم، مبينًا أنه سيتم توفير محاكمة عادلة لمرتكبيها وتمكينهم من حق الدفاع.

قيس سعيّد: من أدانهم التاريخ لن ينتظر المجتمع حكم القضاء لإدانتهم

كما أعلن أن مرتكبي مثل هذه الجرائم الشنيعة لن يتمتع مستقبلًا بالسراح الشرطي ولا بالتقليص من العقوبة المحكوم بها عليه، مبينًا أن منح العفو يكون لمن يستحق.

ودعا سعيّد إلى وجوب التصدي بحزم لهذه الجرائم وتطبيق القانون على كل المجرمين، مطالبًا رجال الأمن إلى مضاعفة مجهوداتهم حتى لا تتكرر مثل جريمة قتل رحمة لحمر، التي أطلقت حملة على منصات التواصل الاجتماعي لإعادة تنفيذ حكم الإعدام في تونس.

في جانب آخر، تطرق رئيس الجمهورية إلى بطء الإجراءات المتعلقة بقضايا الفساد معتبرًا أن من أدانهم التاريخ لن ينتظر المجتمع حكم القضاء لإدانتهم، قائلًا في هذا السياق "علينا جميعًا أن نكون في مستوى المرحلة التاريخية التي نعيشها اليوم".

وفيما يتعلق بالوضع الصحي، أكد سعيّد على ضرورة أن تكون للدولة سياسة واحدة يقع تطبيقها على المستوى المركزي وفي الجهات وانتقد ما يقوم به البعض من بث للفزع وتغذية النزعات الجهوية والانقسامات، مشددًا على أن الأزمات التي نعيشها تقتضي الوحدة في حين أن الانقسامات والفرقة لا تزيدها إلا تعقيدًا.

وأشار إلى الحاجة الملحة اليوم الى سياسة وطنية تقوم على قرار وطني واضح كما تطرق الى تهرئة المرفق العمومي للصحة، مشددًا على ضرورة توفير العلاج لمن يستحقه دون تمييز بين المرضى.

وتم الاتفاق، وفق البلاغ الرئاسي، على أنه يمكن للولاة إعلان الحجر الصحي على المستوى الجهوي أو المحلي كلما كانت هناك ضرورة، على أن يتم التنسيق في كل الحالات مع السلط المركزية.

وقد أكد رئيس الجمهورية، في نفس الإطار، على أنه في صورة تفاقم العدوى وارتفاع عدد الوفيات، يمكن إعلان حظر الجولان مجددًا بكامل تراب الجمهورية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد يستقبل وزير الخارجية الجزائري: اتفاق على مواصلة الجهود لحلّ أزمة ليبيا

ائتلاف الكرامة: النائب أحمد موحى تعرّض إلى محاولة اغتيال سياسي