17-مارس-2020

شدد على أن المطلوب اليوم هو عدم التنقل من مكان إلى آخر إلا في حالات الضرورة القصوى (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن رئيس الجمهورية قيس سعيّد، في كلمة ألقاها مساء الثلاثاء 17 مارس/ آذار 2020، عن انطلاق حظر الجولان بدءًا من يوم الغد الأربعاء من الساعة السادسة مساء إلى الساعة السادسة صباحًا، مبينًا أنه تم اليوم إصدار الأمر إلى القوات المسلحة العسكرية وقوات الأمن الداخلي بدوريات مشتركة في كامل تراب الجمهورية.

وأكد سعيّد أن الحل الناجع والحقيقي هو بين أيدي الشعب وفي وعيه وأن سلوك المواطنين في الفضاءات العامة هو الكفيل في المقام الأول بالتصدي لفيروس كورونا المستجد والكفيل بالحد من انتشاره قبل القضاء عليه نهائيًا، حسب تعبيره.

قيس سعيّد: من بين الإجراءات التي يمكن اتخاذها إعادة جدولة الديون بالنسبة لمن أجبر على غلق نشاطه الاقتصادي

وأضاف أن هذا الانتشار لم يبدأ في التراجع في بعض الدول إلا بالانضباط التلقائي للمواطنين والاحترام الكامل للإجراءات التي اتخذتها السلطات، مضيفًا أنه من الممكن اتخاذ إجراءات إضافية ويمكن اللجوء إليها إذا اقتضى الأمر ذلك، ومستدركًا بالقول إن هذه الإجراءات لن يتحقق أي منها إلا بالتجاوب التلقائي للمواطنين.

وشدد على أن المطلوب اليوم هو عدم التنقل من مكان إلى آخر إلا في حالات الضرورة القصوى مبرزًا أنه عند ملازمة المواطنين لمنازلهم وتجنب التجمعات يساهمون في الحد من انتشار هذا الوباء. كما أكد أنه يجب على السلطة التشريعية وضع التشريعات الضرورية حتى يظهر التآزر الفعلي خاصة في مستوى التعويض لمن تضرّر من هذه الإجراءات ومنع من العمل جراءها.

وأشار إلى أنه من بين الإجراءات التي يمكن اتخاذها إعادة جدولة الدوين بالنسبة لمن أجبر على غلق نشاطه الاقتصادي، مبينًا أن هناك الكثيرين من غير القادرين على التنقل وأنه "ليس كثيرًا على من يستطيع التبرع بنصف راتبه أو أكثر أن يقوم بذلك وأنه سيكون أولهم".

وقال رئيس الجمهورية إنه من حق الدولة التونسية على الصعيد الدولي أن تطالب المؤسسات المالية الدولية بتفهم هذه الأوضاع التي تعيشها تونس والإنسانية جمعاء، مؤكدًا أنه على الأمم أن تكون بالفعل متحدة لا من أجل السلم والأمن الدوليين بالمعنى التقليدي بل من أجل الإنسان في كل مكان.

بيان رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى الشعب التونسي حول التدابير الاستثنائية لمنع تفشي فيروس كورونا

Posted by ‎Présidence Tunisie رئاسة الجمهورية التونسية‎ on Tuesday, March 17, 2020

اقرأ/ي أيضًا:

المكي: مستعدون للسيناريو الأسوأ في مواجهة "كورونا"

تفاصيل العمل بنظام الحصة الواحدة