08-أبريل-2018

قيس سعيد قال إنه رفض عرضًا لرئاسة الحكومة لرفضهم برنامجه

اعتبر أستاذ القانون الدستوري قيس سعيّد أن "من يذهبون لقبر بورقيبة اليوم يبحثون عن مشروعية في رفاة الموتى"، وذلك تعليقًا على تكرار زيارة ضريح الرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة من الشخصيات الرسمية والسياسية في ذكرى وفاته وفي مناسبات أخرى، وذلك في السنوات الأخيرة.

وتحدث سعيّد في إذاعة شمس آف آم عن أسباب غيابه في الفترة الماضية، والتي أرجعها لتعرضه لوعكة صحية إضافة لوجود جهات لم يسمها تعمل على الحيلولة دون ظهوره في وسائل الإعلام. وفي هذا الجانب، انتقد الخبراء الذين يتم التسويق إليهم في وسائل الإعلام، قائلًا إن الخبراء "يجب أن يكونوا في خدمة الوطن، وفي خدمة مطالب الشعب وليسوا أوصياء عليه".

قيس سعيد: الخبراء يجب أن يكونوا في خدمة الوطن، وفي خدمة مطالب الشعب وليسوا أوصياء عليه

اقرأ/ي أيضًا: عهد التميمي في رسالة للتونسيين: "استمرّوا بالثورة وبالاشتباك يا حراس الوعي"

وكشف قيس سعيد أنه تلقى 3 عروض لتولي وزارة العدل، كما عُرضت عليه رئاسة الحكومة، وقال إنه رفض كل هذه المقترحات بعد رفض البرامج التي يريد تنفيذها باعتبار أن "الوقت غير مناسب".

وتحدث عن الدعوات المتتالية لتعديل الدستور، حيث اعتبر أنها صادرة من أشخاص "يريدون دستورًا على المقاس"، وأضاف، في هذا السياق، أن السلطة الحالية الحقيقية هي بيد رئيس الجمهورية قائلًا "هناك نظام ظاهر ونظام آخر خفيّ"، واستشهد بما اعتبرها إقالة حكومة الحبيب الصيد بمجرّد تصريح تلفزي من رئيس الجمهورية.

وفي جانب متصل، كشف سعيد أنه من المستحسن اعتماد نظام الاقتراع على الأفراد وليس القائمات، ودعا لاعتماد آلية سحب الوكالة من النائب مشيرًا أنها آلية موجودة في القانون المقارن بتقديم عريضة من عشر الناخبين ثم يقع التصويت لسحب الثقة من النائب.

قيس سعيد: الذين يريدون تعديل الدستور يبحثون عن دستور على المقاس

واعتبر قيس سعيد أن الحكومة الحالية ليست "حكومة وحدة وطنية"، ساخرًا بمن نها تكونت "شاب من كل حزب كما كان سابقًا الحال رجل من كل قبيلة".

وذكّر بخصوص مكافحة الفساد بمقترح قدمه قبل سنوات يقضي بتحميل كل رجل أعمال فاسد مسؤولية التنمية في معتمدية باعتماد المعيار التراتبي بحيث يتولى أكثر رجال الأعمال فسادًا مهمة التنمية في أكثر المعتمديات فقرًا، وكشف أن هناك رجال أعمال أعربوا سابقًا على موافقتهم على تقديم تعويضات ضخمة، ولكن تم إفشال المقترح "بتعلة أنه سيكون في صالح طرف سياسي وقتها وهو الترويكا" وفق تصريحه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تنقيح النظام الانتخابي... أي نظام أنسب لتونس؟ (2/1)

تنقيح النظام الانتخابي... أي نظام أنسب لتونس؟ (2/2)