06-أبريل-2023
ريم محجوب

ريم محجوب: ندعو وزارة العدل إلى توضيح الاتهامات بخصوص قضية "التآمر"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت نائبة رئيس حزب آفاق تونس، ريم محجوب، الخميس 6 أفريل/ نيسان 2023، تعليقًا على خطاب الرئيس قيس سعيّد الأخير من المنستير، أنّ "الإيجابي في خطابه تأكيده إجراء الانتخابات الرئاسية في أوانها، مع أنه كان من المفروض بعد الاستفتاء أن يجدّد سعيّد شرعيته ومشروعيته ويدعو إلى انتخابات رئاسية سابقة لأوانها حسب دستور 2022، لكن هذا لم يحدث، والمطلوب اليوم هو تهيئة مناخ لهذه الانتخابات كي لا يشوبها المال الفاسد وتزييف إرادة الناخبين" وفقها.

ريم محجوب: المطلوب اليوم هو تهيئة مناخ الانتخابات الرئاسية القادمة كي لا يشوبها المال الفاسد وتزييف إرادة الناخبين

ودعت محجوب في تصريحها لإذاعة "IFM"، إلى ضرورة أن تكون هذه الانتخابات نزيهة وشفافة، وقالت: "يجب إكمال إرساء المؤسسات وخاصة المحكمة الدستورية، فالأخيرة كانت ستعفينا من جدل موعد الانتخابات" وفق وصفها.

وتابعت القيادية بالحزب، معلّقة على تصريح سعيّد على هامش زيارته للمنستير بمناسبة إحياء الذكرى الـ 23 لرحيل الزعيم الحبيب بورقيبة، أنّ خطاب قيس سعيّد لا يختلف كثيرًا عن خطاباته المعهودة، معتبرة أنّ بورقيبة" بنى الدولة الوطنية الحديثة، ومن إنجازاته نجد: مجلة الأحوال الشخصية، إصلاح التعليم وتوحيد القضاء.. لكنّه أخفق في تأسيس ديمقراطية تعددية، كما يفعل سعيّد الآن بخطاب التفرقة وتقسيم الشعب، لكن بورقيبة على الأقل كان يدعو دائمًا إلى الوحدة الوطنية" وفق قولها.

ريم محجوب: ماذا أنجز سعيّد منذ تولّيه الرئاسة؟ الترقيم السيادي لنا مشابه لأوكرانيا، ونسبة البطالة معادلة لسوريا

وتساءلت محجوب: "ماذا أنجز سعيّد منذ تولّيه الرئاسة؟ تونس في وضع سلم واقتصادها كأنها في وضع حرب، الترقيم السيادي لنا مشابه لأوكرانيا، ونسبة البطالة معادلة لسوريا، كما تحتل تونس المرتبة الثانية من هجرة الكفاءات بعد سوريا"، مشيرة إلى أنّ أكثر من 200 ألف شركة صغرى ومتوسطة أغلقت أبوابها في آخر 10 سنوات.

وتابعت ريم محجوب بقولها إنّ المطلوب من المنظومة القائمة أن تحقق مطالب الشعب "شغل، حرية، كرامة وطنية"، معتبرة أنه لا توجد آفاق لحل الأزمة الاقتصادية، "إذ كيف سنخلق الثروة بغياب مناخ الاستثمار الداخلي والخارجي، وبأزمة الثقة والتخوين؟" وفق تساؤلها، داعية إلى ضرورة إعادة الثقة كي ننهض بالاقتصاد، "وهذا لا يكون بترديد عبارات من قبيل: المحتكرين، والسارقين غير الوطنيين.." على حد تعبيرها.

ريم محجوب: كيف سنخلق الثروة بغياب مناخ الاستثمار الداخلي والخارجي، وبأزمة الثقة والتخوين؟

وبخصوص ما بات يُعرف بملف قضية التآمر على أمن الدولة، قالت ريم محجوب إنّ اسم رئيس الحزب فاضل عبد الكافي، حُشر في القضية، وهو حاليًا ممنوع من السفر، والقضية مازالت جارية، وقالت: "لا نملك أي معلومة من أي جهة رسمية تتعلق بالاتهامات الحقيقية، وما تنقله رواية المحامين أنّ الملفات فارغة، ولهذا ندعو وزارة العدل إلى توضيح هذه الاتهامات" وفقها.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد، قد قال الخميس 6 أفريل/نيسان 2023، ردًا عن سؤال إعلامي حول توقيع اتفاق مع صندوق النقد الدولي من عدمه، "الإملاءات التي تأتي من الخارج وتؤدي لمزيد التفقير مرفوضة.. لابد أن نعوّل على أنفسنا". ويأتي هذا التصريح على هامش زيارة أداها سعيّد إلى ولاية المنستير بمناسبة إحياء الذكرى الـ 23 لرحيل الزعيم الحبيب بورقيبة.

وأجاب سعيّد عن أسئلة أخرى لصحفيين من الإعلام العمومي، فرد حين سؤاله عما يعرف بـ"مبادرة الإنقاذ" التي تعدها مجموعة من المنظمات الوطنية ومنها الاتحاد العام التونسي للشغل ويُفترض أن تُوجه للرئيس موفى هذا الأسبوع أو بداية الأسبوع القادم وفق تصريحات القائمين على المبادرة، يقول سعيّد "لم البرلمان إذًا؟ الحوار يكون في البرلمان"، في إشارة مرة أخرى لرفضه هذه المبادرة وقد سبق أن لوح بذلك في مناسبات سابقة.