01-مايو-2022
Getty

من أعراضه الإسهال والتقيؤ، فضلًا عن إمكانية ظهور علامات تنفسية (صورة توضيحية/GETTY)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت مديرة إدارة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة، أحلام قزارة، الأحد 1 ماي/ أيار 2022، بخصوص تلقي الوزارة إشعارًا من الصحة العالمية بتسجيل إصابات خطيرة لالتهاب كبدي حاد مجهول السبب لدى الأطفال، أنّ عدد الحالات بلغ 169 حول العالم، خاصة لمن هم أقل من 5 سنوات، وفقها.

أحلام قزارة: عدد الحالات المصابة بالتهاب كبدي حاد مجهول السبب لدى الأطفال، بلغ 169 حول العالم، خاصة لمن هم أقل من 5 سنوات

وتابعت قزارة في تصريحها لإذاعة "إكسبراس أف أم" (محلية)، أنّ سبب هذه الإصابات غير معروف لأن الأطباء أجروا لهذه الحالات تحاليل أنواع الالتهابات الفيروسية الأخرى، لكنه كان مختلفًا، مضيفة أنّه ظهر لدى الأطفال في 12 دولة هي الولايات المتحدة الأمريكية، الكيان الإسرائيلي، و10 من الدول الأوروبية وخاصة المملكة المتحدة التي سجلت أكبر عدد من الحالات (أكثر من 100 حالة)، حسب قولها.

وشدّدت مديرة إدارة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة، على أنّ الشريحة العمرية التي أصابها هذا الالتهاب الكبدي الحاد، تتراوح بين سنة واحدة إلى 16 سنة، وأنّ من أعراضه إمكانية اصفرار في العين، مع الإسهال والتقيؤ ، فضلًا عن إمكانية ظهور علامات تنفسية، وقالت: "لكن لا رابط بين كل الحالات، وهي مجهولة السبب إلى حد الآن".

أحلام قزارة: الشريحة العمرية التي أصابها هذا الالتهاب الكبدي الحاد، تتراوح بين سنة واحدة إلى 16 سنة

ولفتت أحلام قزارة إلى أنّ بلاغ الوزارة كان للعموم، وللأطباء أيضًا لليقظة والترصّد واستقصاء الحالات، لافتة إلى ضرورة التوقّي خاصة مع عدم معرفتنا بطرق انتقال المرض، وتابعت: "نصحنا باتباع سلوك فردي صحي فهو يبقى أساس الوقاية، من ذلك: ارتداء الكمامة لمن يتجاوز عمره 6 سنوات، وتهوئة الفضاءات..".

كما نصحت مديرة إدارة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة، بعدم شرب المياه مجهولة المصدر، محذّرة من شاحنات مياه الشرب التي تجوب الأحياء لبيع الماء دون معرفة مصدره، منبّهة في السياق نفسه أيضًا إلى ضرورة تفادي التداوي الذاتي أو الشعبي في حال ظهور العلامات.

أحلام قزارة: نحذّر من التداوي الذاتي أو الشعبي في حال ظهور علامات هذا الالتهاب الكبدي الحاد

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في بلاغ أصدرته الجمعة 29 أفريل/ نيسان 2022، أنها تلقت إشعارًا من منظمة الصحة العالمية يتعلق بتسجيل حالات خطيرة لالتهاب كبدي حاد غير معروف السبب لدى الأطفال ببعض بلدان العالم (عدة بلدان أوروبية والولايات المتحدة الأمريكية)، مشيرة إلى أن لجنة تقييم المخاطر تتابع تطور هذا الوباء باستمرار لاتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة على المستوى الوطني.

وأشارت الوزارة إلى أن الحالات الأولى من هذا المرض ظهرت منذ شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2021 في المملكة المتحدة، مع تسجيل إلى غاية 21 أفريل/ نيسان 2022، 169 إصابة وحالة وفاة واحدة لدى الشريحة العمرية من سنة إلى 16 سنة وموزعة على 12 دولة.