قريبًا: خفض فترة الحجر الإجباري وتحميل كلفتها للوافدين من الخارج

قريبًا: خفض فترة الحجر الإجباري وتحميل كلفتها للوافدين من الخارج

سيقع تحميل نفقات الحجر الصحي الإجباري على الوافدين من الخارج (صورة تقريبية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت الناطقة الرسمية باسم الحكومة، أسماء السحيري، الخميس 21 ماي/ أيار 2020، أنه سيتم مستقبلًا خفض فترة الحجر الصحي الإجباري بالنسبة للوافدين على تونس من الخارج، من 14 يومًا إلى أسبوع واحد فقط، على أن يتم تحميل نفقات الإقامة بالنزل طيلة فترة الحجر الصحي على كاهل الوافدين.

أسماء السحيري: سيتم في الفترة القادمة تحميل كامل نفقات الإقامة الجبرية بالنزل المخصصة كمراكز للحجر الصحي الإجباري على كاهل الوافدين من الخارج الخاضعين للحجر

وبيّنت السحيري، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن تخفيض فترة الحجر الصحي الإجباري تعود إلى قرار اللجنة العلمية بوزارة الصحة إخضاع جميع الوافدين من الخارج إلى تحليل مخبري "pcr"، حال وصولهم إلى التراب التونسي، ينتهي بتحليل ثان في اليوم السابع.

وأوضحت أن إجراء هذين التحليلين المخبريين على الوافدين من الخارج سيمكنان من معرفة وضعيتهم الصحية بدقة، مضيفة أنه سيتم في ظرف أسبوع إخلاء سبيل الوافدين الذين يتبيّن خلوهم من فيروس كورونا المستجد، فيما ستتم متابعة الوضعيات المشبوهة من قبل الأطباء.

وأكدت، في سياق متصل، أنه سيتم، في الفترة القادمة، تحميل كامل نفقات الإقامة الجبرية بالنزل المخصصة كمراكز للحجر الصحي الإجباري، على كاهل الوافدين من الخارج الخاضعين للحجر، وذلك نتيجة ارتفاع كلفتها، دون أن تكشف عن كلفة تلك النفقات.

محمد الرابحي: كلفة الإقامة والإعاشة لكل فرد تبلغ ألف دينار طيلة 14 يومًا من الحجر الصحي الإجباري

في المقابل، أكد رئيس لجنة الحجر الصحي بوزارة الصحة، محمد الرابحي، أن الدولة تتحمل كلفة باهظة لإيواء القادمين من الخارج عبر رحلات إجلاء، مفيدًا أن كلفة الإقامة والإعاشة لكل فرد تبلغ ألف دينار طيلة 14 يومًا من الحجر الصحي الإجباري.

وأشار إلى أنه منذ انطلاق الحجر الصحي الشامل، في 21 مارس/ آذار الفارط، تكفلت الدولة بإيواء نحو 14500 شخص بمراكز الحجي الصحي، 80 في المائة منهم تم إيواؤهم في نزل، نظرًا إلى توفرها على ظروف صحية ملائمة للحجر الإجباري.

وكشف أنه تم، إلى حدود الأربعاء 20 ماي/ أيار الجاري، إخلاء سبيل نحو 10500 شخص أثبتت التحاليل المخبرية "pcr" خلوهم من فيروس كورونا المستجد، في حين يخضع حاليًا نحو 4 آلاف شخص إلى الحجر الصحي الإجباري.

ولفت إلى أنه ستتم برمجة المزيد من رحلات الإجلاء في الأيام المقبلة، حيث سيتم تنظيم 6 رحلات قادمة من مختلف دول العالم يوم الجمعة 22 ماي/ أيار الحالي، في ما سيصل عدد رحلات الإجلاء إلى 10 رحلات السبت المقبل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حملة للتشجيع على التبرع بزكاة الفطر لفائدة قرى الأطفال sos

كورونا: ارتفاع عدد المتعافين وولايات لم تسجّل إصابات منذ أسابيع