21-سبتمبر-2021

تونس تتجه أيضًا إلى اعتماد جرعة ثالثة من اللقاح بالنسبة للفئات المصابة بأمراض مزمنة (ياسين القايدي/ الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا أمان الله المسعدي، وفق تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، إن "تونس ستشرع قريباً في اعتماد جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لكورونا بالنسبة للأشخاص الملقحين تلقيحًا كاملاً بنوعية غير معترف بها في البلد الذي سيسافرون إليه".

المسعدي: "تونس ستشرع قريباً في اعتماد جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لكورونا بالنسبة للأشخاص الملقحين تلقيحًا كاملاً بنوعية غير معترف بها في البلد الذي سيسافرون إليه"

وأضاف المسعدي، مساء الاثنين، أن الانطلاق في تقديم الجرعة الثالثة للملقحين بنوعيات غير معترف بها في بلدان أخرى سيكون فور انتهاء الترتيبات اللوجستية بمنظومة "إيفاكس" للتلقيح ضد كورونا، لافتًا إلى أنه سيتم إحداث خانة بعنوان "مسافر" في منصة "إيفاكس" للتسجيل قصد تلقي الجرعة الثالثة الخاصة بهذه الفئة.

وأوضح أن اللجنة العلمية لمجابهة كورونا نظرت في اجتماعها الأخير يوم الجمعة الفارط، في ملف المطالب الخاصة بتسهيل إجراءات السفر للعمل أو الدراسة ببعض البلدان التي تشترط التلقيح الكامل ضد كورونا بأنواع لقاح دون غيرها للدخول إلى أراضيها، مفيدًا أن اللجنة ارتأت تطعيم هذه الفئة من الملقحين بجرعة ثالثة من النوعية المعتمدة بالبلدان التي سيسافرون إليها.

وأفاد أن استعمال نوعين مختلفين من اللقاح المضاد لكوفيد 19، محبذ من الناحية العلمية ولا يشكل خطرًا على صحة الإنسان، ملاحظًا أن جرعة ثالثة من اللقاح قادرة على تعزيز مناعة جسم الإنسان وحمايته من الفيروس ومتحوراته الجديدة والخطيرة. وأكد أن تونس تتجه أيضًا إلى اعتماد جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لكورونا بالنسبة للفئات المصابة بأمراض مزمنة، دون أن يحدد موعد ذلك.

عضو اللجنة العلمية: تحسن الوضع الوبائي يبقى نسبيًا في عدد من الولايات على غرار جندوبة وسيدي بوزيد والكاف

ومن جهة أخرى، أكد المسعدي أن الوضع الوبائي في البلاد يشهد انفراجًا، "وذلك بتحسن كل المؤشرات من بينها انخفاض نسبة التحاليل الموجبة لتقصي الفيروس"، لافتًا في المقابل إلى أن هذا التحسن يبقى نسبيًا في عدد من الولايات على غرار جندوبة وسيدي بوزيد والكاف، وفقه.

وكانت وزارة الصحة قد أفادت، مساء الاثنين 20 سبتمبر/أيلول 2021، أنه تم تسجيل 407 إصابات جديدة بفيروس كورونا بتاريخ 19 سبتمبر/أيلول 2021، ليرتفع العدد الجملي للإصابات منذ بداية الجائحة إلى 700807 إصابات.

وأعلنت، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، عن 26 وفاة جديدة بالفيروس، من بينها 14 وفاة تم تسجيلها يوم 19 سبتمبر/أيلول الجاري، ليرتفع إجمالي الوفيات المبلغ عنها بكورونا إلى 24553 حالة.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنّ عدد المرضى المقيمين بالمستشفيات والمصحات الخاصة يوم 19 من الشهر الجاري بلغ 1939 حالة، فيما بلغ عدد الحالات المقيمة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة بالقطاعين العام والخاص باليوم نفسه 378 حالة، كما بلغ عدد الحالات تحت التنفس الاصطناعي بالقطاعين العام والخاص 90 حالة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مختص في علم الفيروسات:بعض الدراسات تتوقع تصنيف "كوفيد طويل الأمد" مرضًا مزمنًا

عضو باللجنة العلمية: اللجنة ستوافق على الأغلب على اعتماد شهادة التلقيح