10-نوفمبر-2018

في انتظار تحديد جلسة عامة انتخابية

الترا تونس - فريق التحرير

 

استكملت اللجنة البرلمانية الانتخابية الجمعة 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2018 الإجراءات المتعلقة بإرساء هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد، وذلك في انتظار إحالة القائمة النهائية للمرشحين لعضوية هذه الهيئة إلى مكتب المجلس لبرمجة جلسة عامة انتخابية.

وقد تولت اللجنة تحيين قائمة المترشحين المقبولين نهائيًا لعضوية الهيئة مرتبين ترتيبًا تفاضليًا طبق منطوق الأحكام القضائية الصادرة عن المحكمة الإدارية، والتي سيتم نشرها بالموقع الالكتروني لمجلس نواب الشعب.

يُذكر أنه عملًا بأحكام الفقرة الأولى من الفصل 40 من القانون الأساسي للهيئة المذكورة، يحيل رئيس اللجنة البرلمانية إلى الجلسة العامة من قائمة المترشحين المقبولين نهائيًا الأربع الأوائل من النساء والأربعة الأوائل من الرجال من كل صنف. 

من المنتظر أن يشمل انتخاب أعضاء الهيئة، 8 أصناف، على أن يتمّ لاحقًا وإثر الانتخاب فتح باب الترشحات لسدّ الشغور في الصنف التاسع المتعلّق بالإعلام والاتصال

وكانت الجلسة العامة للمحكمة الإدارية قضت بتاريخ 21 سبتمبر/أيلول 2018، برفض 4 طعون قُدّمت إليها، 3 من حيث الأصل وطعن وحيد من حيث الشكل بخصوص نزاعات الترشح لهيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد، في طورها الثاني.

وكانت قد نشرت اللجنة الانتخابية في شهر جوان/يونيو 2018، القائمة الأولية المحيّنة للمترشحين المقبولين لعضوية هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد مرتّبين تفاضليًا، على موقع المجلس، بعد البت في الاعتراضات على القائمة الأولية للمترشحين وتحيينها على ضوء ذلك.

وضمّت القائمة 30 مترشحًا موزعين على 8 أصناف. ومن المنتظر أن يشمل انتخاب أعضاء الهيئة، 8 أصناف، على أن يتمّ لاحقًا وإثر الانتخاب فتح باب الترشحات لسدّ الشغور في الصنف التاسع المتعلّق بالإعلام والاتصال والذي سجّلت اللجنة سابقًا رفض جميع الملفات المترشحة بخصوصه، لعدم استكمال الوثائق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قريبًا انتخاب أعضائها.. تعرف على مهام هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد

بالأسماء: القائمة الأولية للمترشحين لعضوية هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد