10-أبريل-2018

نحو إحداث أول محطة مترو خضراء في تونس (صورة تقريبية/ويكيبيديا)

أعلنت الجمعية التونسية للشباب والمواطنة عن إطلاق مشروعها الوطني "مدينتي الخضراء" وذلك بمناسبة اليوم العالمي للأرض الموافق لـ22 أفريل/ نيسان 2018، والمتمثل في بعث أول محطة مترو خضراء، ويُطمح من خلالها إلى "محطة مترو تضفي جمالية على المكان وتساهم في تحسين نوعية الهواء والبيئة"، وفق بيان الجمعية.

يتمثل مشروع "مدينتي الخضراء" في بعث أول محطة مترو خضراء تضفي جمالية على المكان وتساهم في تحسين نوعية الهواء والبيئة

اقرأ/ي أيضًا: في الـ514.. الأبواب مفتوحة والحافلة تسير و"نورمال"

وأوضحت الجمعية، في بيان لها اطلعت "الترا تونس" على نسخة منه، أنها المبادرة الأولى من هذا المشروع وتأتي بالشراكة مع شركة نقل تونس، مشيرة إلى أنه تم اختيار محطة مترو "الجمهورية" لتكون أولى "المحطات الخضراء" باعتبار أنها القلب النابض لوسط العاصمة ومفترق 4 خطوط مترو، تربط بين 4 ولايات تونس الكبرى، وفق ذات البيان.

ولفتت إلى أن مشروع مدينتي الخضراء "يهدف إلى التربية على البيئة وتدعيم مسؤولية المواطن في المحافظة على الممتلكات المشتركة".

[[{"fid":"99352","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":"مدينتي الخضراء","field_file_image_title_text[und][0][value]":"مدينتي الخضراء"},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":"مدينتي الخضراء","field_file_image_title_text[und][0][value]":"مدينتي الخضراء"}},"link_text":null,"attributes":{"alt":"مدينتي الخضراء","title":"مدينتي الخضراء","height":419,"width":500,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

اعتمد المشروع على نتائج استطلاع للرأي حول الوضع البيئي في تونس وقد أظهر أن 72.7٪ من التونسيين يعتبرون أن الوضع البيئي الحالي سيء

واعتمد المشروع على نتائج استطلاع للرأي حول الوضع البيئي في تونس، أجري في فيفري/شباط 2017 من قبل Heinrich böllstiftung Tunis. أظهر هذا الاستطلاع أن 84.4٪ من التونسيين حساسون للقضايا البيئية وأن 72.7٪ من التونسيين يعتبرون أن الوضع البيئي الحالي سيء.

يذكر أن الجمعية التونسية للشباب والمواطنة، مقرها في أريانة، وهي واحدة من الجمعيات الناشطة لدفع التغيير في سلوك المواطن، ونشر ثقافة وقيم التنمية المستدامة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس تخسر 5 مراتب في تصنيف مؤشر الأداء البيئي لسنة 2018

الـ"بلوغينغ".. صيحة رياضية جديدة في تونس