06-يونيو-2019

برر الكاف قراره بعدم توفر الظروف الأمنية المناسبة في ملعب رادس (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثار قرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الأربعاء 5 جوان/يونيو 2019، بإعادة مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الترجي الرياضي التونسي والوداد الرياضي المغربي ونقلها خارج حدود تونس ردود فعل غاضبة خاصة بين جماهير الأحمر والأصفر في ملف من المنتظر أن يثير الكثير من الحبر خلال الأيام القادمة، وقد بدأ يتخذ طابعًا سياسيًا وليس رياضيًا فقط خاصة في ظل تبرير القرار بـ"الظروف الأمنية غير المناسبة" في ملعب رادس يوم المباراة.

وقال الاتحاد الإفريقي في قراره، الذي جاء إثر انعقاد لجنة الطوارئ بباريس، أن "الظروف الأمنية للمباراة التي أقيمت يوم 31 مايو/ أيار الماضي في  ملعب رادس في تونس لم تكن مناسبة ما استدعى إنهاء اللقاء". وأضاف أنه سيحدد في وقت لاحق موعد وملعب المباراة المعادة، داعيًا الترجي الرياضي التونسي إلى إعادة كأس البطولة وإعادة الميداليات. وأفاد "الكاف" أيضًا أنه سيتم إعلان عقوبات أخرى ضد الحكام وتنظيم المباراة.

الترجي: اجتماع طارئ للطعن في القرار

سارع الترجي الرياضي في بلاغ على صفحة الرسمية على فيسبوك بعيد إعلان القرار لتأكيد أنه تلقى قرارات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "باستغراب كبير"، مضيفًا أنه "سيعقد خلال الأيام القادمة اجتماعًا طارئًا للطعن في هذا القرار لدى الجهات الدولية المختصة واتخاذ كل الإجراءات الضرورية للدفاع عن حق الفريق بكل الطرق القانونية".

الترجي الرياضي التونسي: تلقينا قرار "الكاف" باستغراب كبير وسنتخذ كل الإجراءات الضرورية للدفاع عن حق الفريق بكل الطرق القانونية

كما وصف رئيس اللجنة القانونية للفريق رياض التويتي، في تصريح صحفي، قرار "الكاف" بأنه "سابقة قانونية" مؤكدًا أن الترجي عوقب مرتين الأولى بإعادة اللقاء والثانية بخوض اللقاء خارج تونس. وانتقد استناد القرار على عدم توفر الظروف الأمنية قائلًا إن "رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أحمد أحمد كان جالسًا إلى جانب رئيس الحكومة التونسية جنبًا إلى جنب وقد تمتع بحماية كبيرة صحبة بقية أعضاء الكاف".

وفي علاقة بالطعن في القرار، أكد التويتي أنه إذا كانت إحدى لجان الكاف هي التي أصدرت القرار، فالطعن سيتوجه إلى لجنة الاستئناف التابعة للاتحاد الأفريقي، وبعدها يمكن اللجوء إلى المحكمة الرياضية الدولية "التاس" وفقه.

السياسيون على الخط

من جهته، وصف رئيس الحكومة يوسف الشاهد قرار "الكاف" بأنها "مهزلة للكاف"، معلقًا على حسابه على فيسبوك "تحية لقواتنا الأمنية مثال يحتذى به في العالم ومن يشكك في أمن تونس يتحمل مسؤوليته. تحية لجمهور الترجي على انضباطه في المباراة الأخيرة. لن نسلم في حق الترجي وفي حق أي جمعية تونسية. التوانسة يد وحدة".

وصف رئيس الحكومة يوسف الشاهد قرار "الكاف" بإعادة مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الترجي الرياضي والوداد المغربي بأنه "مهزلة"

فيما اعتبر حافظ قايد السبسي، رئيس الهيئة السياسية لحركة نداء تونس (شق المنستير)، أن قرار إعادة المباراة "ليس سوى قرار سياسي وفضيحة كبرى جديدة تضاف إلى سجل المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي فضلًا عن كونه إهانة صريحة لتونس". وقال أن القضية أصبحت " قضية دولة بامتياز ومساس خطير وغير مسبوق بهيبة الدولة التونسية أمام الرأي العام الوطني والدولي".

كما وصف الناشط السياسي طارق الكحلاوي بدوره القرار بأنه "مظلمة ضد كل الفرق التونسية وتشكيك في قدرة تونس على استضافة مقابلة كرة قدم"، معتبرًا أنه يحمل "رسالة سياسية مفادها أن المغرب أكثر أمنًا من تونس" داعيًا الدولة للطعن في القرار والتصعيد سياسيًا وليس رياضيًا، على حد تعبيره.

اقرأ/ي أيضًا:

الترجي بطل تونس للمرة 29: تاريخ الأحمر والأصفر في بطولة تونس

الوداد المغربي يتهم "الكاف" ويشتكي للفيفا والمحكمة الرياضية الدولية