قرارات جديدة للهايكا: تنبيه وإعلام بمخالفات ولفت نظر تجاه إذاعات وقنوات

قرارات جديدة للهايكا: تنبيه وإعلام بمخالفات ولفت نظر تجاه إذاعات وقنوات

جملة من القرارات بخصوص عدد من القنوات التلفزية والإذاعية (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، في بيان بتاريخ 20 أفريل/ نيسان 2021، توجيه إعلام بمخالفة للقنوات التلفزية الخاصة "تونسنا" و"الحوار التونسي" و"التاسعة" و"قرطاج +" من أجل خروقات تتعلق بعدم احترام القواعد السلوكية للإشهار، واعتُبرت هذه القنوات في حالة عود حيث سبق للهيئة أنّ وجهت لها قرارات في ذلك.

وقرّر مجلس الهيئة، وفق ذات البيان، توجيه لفت نظر من أجل خروقات تتعلق بعدم احترام القواعد السلوكية للإشهار لكل من القناة "الوطنية الأولى" والإذاعة الوطنية وإذاعة "موزاييك أف.أم" وإذاعة "ابتسامة أف.أم".

توجيه إعلام بمخالفة للقنوات التلفزية الخاصة "تونسنا" و"الحوار التونسي" و"التاسعة" و"قرطاج +" من أجل خروقات تتعلق بعدم احترام القواعد السلوكية للإشهار

وتندرج هذه القرارات في إطار متابعة الهيئة للملفات المتعلقة بالمضامين الإعلامية والاتصال التجاري في الإعلام السمعي البصري خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان.

كما قرّر مجلس الهيئة توجيه تنبيه لإذاعة تونس الدولية (عمومية) من أجل خرق متعلق بعدم احترام قواعد المهنة الصحفية وأخلاقياتها.

يُذكر أن إدارة إذاعة تونس الدولية (RTCI)  (إعلام عمومي) كانت قد أوقفت المذيع أنيس مرعي عن العمل حتى إشعار آخر، وذلك تبعًا لما حصل خلال الحصة الإذاعية (Dans le vif du sujet)، بتاريخ الخميس 15 أفريل/ نيسان 2021، إذ "كانت لهجة المذيع عدوانية ومُهينة لضيفته الدكتورة سمر صمّود"، وفق وصف الإذاعة ذاتها، كما تطورت حالة التشنج إلى حدّ طرد الضيفة من الأستوديو بطريقة غير مباشرة.

ويُذكر أن مقطعًا من الحصة الإذاعية المذكورة قد تم تداوله، بكثافة مساء الخميس الماضي، على منصات التواصل الاجتماعي من قبل عديد النشطاء معبرين عن استيائهم من طريقة تعامل المذيع مع ضيفته.

وقدّمت إدارة الإذاعة، في بيان الجمعة 16 أفريل/ نيسان 2021، اعتذارها من الدكتورة سمر صمّود ومن كافة الأطباء، مؤكدة أنها ستتعامل بجدّية مع الحادثة.

ومع العلم أن الحصة الإذاعية المذكورة كانت تناقش لقاحات كورونا والجدوى منها وبدا المذيع متشنجًا وغير مقتنع بردود ضيفته، وقد قدم المذيع المذكور على صفحته بموقع التواصل فيسبوك توضيحًا لما حصل، وفق تقديره.



اقرأ/ي أيضًا:

"لهجته عدوانية ومُهينة لضيفته".. إذاعة تونس الدولية توقف مذيعًا عن العمل

الهايكا: الترفيع استثنائيًا في مدة الإشهار خلال رمضان