15-مارس-2018

صابر الرباعي (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

انتهى الفنان التونسي صابر الرباعي قبل يومين من تسجيل أغنية مهداة للجيش المصري بعنوان "سلام يا دفعة"، والتي غنّاها لأول مرّة في مهرجان الموسيقى العربية في القاهرة نهاية السنة الماضية، ومن المنتظر بثها خلال الأيام القادمة قبيل عقد الانتخابات الرئاسية المصرية نهاية الشّهر الجاري.

وقد أثار هذا الخبر حالة غضب بين جزء كبير من التونسيين لتفضيل الفنان التونسي تقديم أغنية تحتفي بجيش مصر عوض جيش بلاده، الذي لا يزال يتقدّم الصفوف في الحرب ضد الإرهاب، كما وجّه ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي سهام النقد للرباعي كذلك لما اعتبروه تملقًا من جهته للنظام المصري، الذي يمارس أشنع انتهاكات حقوق الإنسان ضد مواطنيه.

وليس صابر الرّباعي هو أول فنان تونسي يقدّم أغاني من هذا الصّنف، حيث سبقته لطيفة بأغنيتين خلال السنوات الأخيرة خصّصتهما للتغنّي بالنظام المصري كذلك.

اقرأ/ي أيضًا: لطيفة... صديقة الأنظمة العربية الاستبدادية

حيث أصدرت في شهر تموز/يوليو 2013، بعيد الانقلاب العسكري أغنية بعنوان "تحيا مصر" وهو نفس الشّعار الذي اتخذه لاحقًا عبد الفتاح السيسي لحملته الانتخابية سنة 2014. وقد تضمّن كليب الأغنية مقاطع من مظاهرات 30 حزيران/يونيو والمظاهرات المؤيدة للانقلاب لاحقًا.  

وتُعرف لطيفة بدعمها للنظام المصري إذ سبق وأعلنت تأييدها له بعد الانقلاب العسكري سنة 2013، وقالت وقتها إنّ "ثورة 30 يونيو حافظت على مصر والأمة العربية".

تُعرف لطيفة بدعمها للنظام المصري وسبق أن أهدته أغنيتين

وفي إطار هذا الدّعم، قدّمت أغنية ثانية للاحتفاء بالجيش المصري بعنوان "مصنع الرجّالة" من إنتاج إدارة الشؤون المعنوية في وزارة الدفاع المصرية، صدرت في أكتوبر/تشرين الأول 2016. وقد شاركت لطيفة في نفس السنة في حفل مهرجان مشروع قناة السويس الجديدة، وحرصت حينها على إظهار دعمها للجيش حينما ارتدت بدلة عسكرية خلال العرض الفنّي. كما أعلنت وقتها أنها ستقدم إيرادات ألبومها الغنائي لفائدة "صندوق تحيا مصر".

 

اقرأ/ي أيضًا:

مهرجان سيكا جاز في دورته الرابعة: برمجة ثرية وترسيخ اللامركزية

تقرير السعادة للعام 2018.. تونس في مرتبة متأخرة