09-مايو-2022
نقل قبلي

إثر فشل الجلسة الصلحية للجنة الجهوية للتصالح في قطاع النقل

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن الاتحاد الجهوي للشغل بقبلي، الاثنين 9 ماي/أيار 2022، أن النقابات الأساسية لقطاع النقل بقبلي قررت تنفيذ إضراب في قطاع النقل بقبلي الثلاثاء 10 ماي/أيار 2022، وذلك إثر فشل الجلسة الصلحية للجنة الجهوية للتصالح في قطاع النقل المنعقدة الاثنين بمقرّ الولاية.

اتحاد الشغل بقبلي يحمّل السلطة الجهوية "مسؤولية تعطيل المرفق العام الذي سينجرّ عن الإضراب ومسؤولية كلّ تصعيد في المستقبل"

وأوضح الاتحاد، في بلاغ له على صفحته بفيسبوك، أن الجلسة الصلحية فشلت بسبب غياب السلطة الجهوية للنقل بقبلي عن ترأس الجلسة رغم حضور ممثلين عن الشركة الجهوية للنقل بقابس والإدارة الجهوية للنقل بقبلي وحضور ممثلين عن الاتحاد الجهوي للشغل، معتبرًا أن السلطة تغيبت لـ"إفشال الجلسة"، حسب تقديره.

وأكد أن النقابات الأساسية لقطاع النقل بثبلي تحمّل السلطة الجهوية مسؤولية تعطيل المرفق العام الذي سينجرّ عن الإضراب ومسؤولية كلّ تصعيد في المستقبل، وفق ما جاء في نص البلاغ.

بلاغ

وذكر الاتحاد الجهوي للشغل، في بلاغ آخر نشره حول تراتيب الإضراب المزمع تنظيمه الثلاثاء، أن:

  • تنفيذ الإضراب سيكون حضوريًا من الساعة صفر ليلة 10 ماي/أيار 2022 إلى غاية منتصف ليلة 10 ماي/أيار 2022
  • الحضور بمقر العمل من الساعة السابعة صباحًا إلى الساعة التاسعة صباحًا
  • تجمع عمالي بمستودع قبلي بداية من الساعة التاسعة صباحًا

بلاغ

وسبق أن أصدر الاتحاد الجهوي للشغل بقبلي، في 28 أفريل/نيسان 2022، برقية إضراب في قطاع النقل بالجهة، ندّد فيها بما وصفها بـ"سياسة المماطلة والتسويف التي تنتهجها سلطة الإشراف لمطالبهم"، معلنًا "الدخول في إضراب إنذاري يوم 10 ماي/أيار تليه تحركات أخرى يحددها في صورة عدم الاستجابة لمطالبهم"، وفق نص البرقية.

ومن بين المطالب التي تنادي بها النقابات الأساسية للنقل بقبلي، وفق ما نقلته إذاعة موزاييك عن الكاتب العام المساعد المكلف بالمنشآت والدواوين بالاتحاد الجهوي للشغل بقبلي عبد جليل بوعزة، "تحسين الخدمات خاصة مع تهرم أغلب الحافلات نظرًا لتجاوزها 30 سنة من العمل وهو ما دفع إلى الاستغناء عن بعض الخطوط إلى جانب النقص في الأعوان والنقص في قطع الغيار"، وفقه.