16-مارس-2021

يؤدي سعيّد زيارة رسمية الأربعاء 17 مارس 2021 إلى ليبيا (صورة أرشيفية من انطلاق الحوار الليبي بتونس/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

يؤدي رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الأربعاء 17 مارس/آذار 2021، زيارة رسمية إلى ليبيا، بعد أسبوع من نيل الحكومة الليبية الجديدة برئاسة عبد الحميد دبيبة الثقة.

وأكد المكلف بالملفات العربية والإفريقية بالديوان الرئاسي وليد الحجّام، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) الثلاثاء 16 مارس/آذار الجاري، أن زيارة سعيّد إلى ليبيا هي "زيارة سياسية بامتياز"، مشددًا على أن الهدف منها "إبراز الرغبة في الـتأسيس لرؤى وتصورات غير تقليدية للتعاون بين البلدين الشقيقين".

المكلف بالملفات العربية والإفريقية بالديوان الرئاسي: زيارة سعيّد لليبيا هي زيارة سياسية بامتياز من أجل تأكيد استعداد تونس لوضع تجربتها وخبرتها على ذمة السلط الليبية الجديدة

كما قال الحجام إنها زيارة من أجل تأكيد "استعداد تونس لوضع تجربتها وخبرتها على ذمة السلطات الجديدة في ليبيا"، حسب تعبيره.

ولفت المسؤول بالديوان الرئاسي إلى أن من أهم محطات هذه الزيارة إجراء لقاءين مع كل من رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي و رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد دبيبة، على أن يتم لاحقًا عقد ندوة صحفية مشتركة.

ومن المنتظر أن يرافق رئيس الدولة خلال هذه الزيارة إلى ليبيا وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي.

وكانت رئاسة الجمهورية قد أعلنت صباح الثلاثاء 16 مارس/آذار 2021 أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد يؤدي الأربعاء 17 مارس/ آذار 2021، زيارة رسمية إلى دولة ليبيا، وتندرج هذه الزيارة "في إطار مساندة تونس للمسار الديمقراطي في ليبيا وربط جسور التواصل وترسيخ سنة التشاور والتنسيق بين قيادتي البلدين".

ولفتت الرئاسة إلى أن هذه الزيارة تمثل "مناسبة لإرساء رؤى وتصورات جديدة تعزز مسار التعاون المتميز القائم بين تونس وليبيا وتؤسس لتضامن شامل يلبي التطلعات المشروعة للشعبين الشقيقين في الاستقرار والنماء"، وفق بيان الرئاسة التونسية.

وتعدّ هذه الزيارة الأولى لرئيس دولة إلى ليبيا بعد انتخاب المشاركين في ملتقى الحوار السياسي الليبي الذي عقد بجينيف (سويسرا) مطلع فيفري/شباط الماضي لأعضاء السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا والتي نالت ثقة النواب الأربعاء الماضي 10 مارس/آذار الجاري وأدت اليمين الدستورية الاثنين 15 مارس/آذار وتسلمت مهامها رسميًا الثلاثاء 16 مارس/آذار الجاري.

يُذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد كان قد تقدم، الأربعاء 10 مارس/آذار 2021، بتهانيه إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد دبيبة، بمناسبة نيل حكومته ثقة النواب.

وأكد سعيّد، خلال مكالمة هاتفية جمعته مع رئيس الحكومة الليبية الجديدة، أن "هذه الخطوة التي قطعها الشعب الليبي من شأنها أن تمهد لخطوات أخرى"، معربًا عن "عزمه الصادق على فتح آفاق واسعة في كل المجالات لا تقوم فقط على المصالح المشتركة المألوفة بين الدول، بل كذلك على الأواصر العائلية الخاصة التي تجمع بين الليبيين والتونسيين والضاربة في عمق التاريخ"، وفق بلاغ نشرته رئاسة الجمهورية حينها.

ومن جهته، عبر دبيبة عن بالغ ارتياحه وشكره لرئيس الجمهورية الذي كان أول رئيس دولة يتصل به لتقديم تهانيه، كما عبر عن تطلعه إلى لقائه في أقرب الآجال، حسب ما جاء في نص البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس الجمهورية في زيارة رسمية إلى ليبيا الأربعاء

العلاقات التونسية - الليبية: من إرث الدكتاتورية إلى الضرورة الاستراتيجية