01-أغسطس-2022
 لمين النهدي

الممثل الكوميدي والمسرحي الأمين النهدي

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال المنتج التونسي وكاتب السيناريو المنصف ذويب، مساء الأحد 31 جويلية/يوليو 2022، إنه قرر رفقة الممثل الكوميدي والمسرحي الأمين النهدي إلغاء كل عروض مسرحية "نموت عليك" المبرمجة خلال هذه الصائفة، "حتى يتسنى الوقوف على حقيقة ما حصل"، وفق تعبيره.

منصف ذويب: عرض مسرحية "نموت عليك" تعرض "لأجواء مشحونة بالكراهية تسبب فيها تعاط صحفي غير حرفي"

واعتبر ذويب، في تدوينة على صفحته الرسمية بفيسبوك، إن عرض مسرحية "نموت عليك" وهي من بطولة النهدي وسيناريو ذويب، تعرض "لأجواء مشحونة بالكراهية تسبب فيها تعاط صحفي غير حرفي لعرض مسرحية "نموت عليك" على مسرح مهرجان قرطاج  الدولي، ليلة 29 جويلية/يوليو الجاري"، وفقه.

 

 

وقال ذويب إنه "ترتبت عن ذلك حملة واسعة النطاق وسريعة الانتشار ضد العمل المذكور وسحل لأصحاب العمل على شبكات التواصل الاجتماعي"، معتبرًا أنه قد حصلت قناعة بالنسبة له أن "الحملة تتخطى موضوع مسرحية لم تعجب البعض"، وأنها كانت "حملة غير بريئة"، وفق تقديره.

منصف ذويب: حصلت لدينا قناعة أن "الحملة تتخطى موضوع مسرحية لم تعجب البعض.. كانت حملة غير بريئة"

وشدد ذويب أن كل ذلك "يمكن أن يؤثر سلبًا على إقبال الجمهور على المسرحية ويسبب خسائر مالية للمهرجانات التي أدرجت العمل ضمن برنامجها الصيفي"، وهو ما أدى لتوجههم لإلغاء كل عروضها هذه الصائفة.
 

 

في المقابل، أعلنت الهيئة المديرة لجمعية مهرجان قابس الدولي عن تمسكها بعرض المسرحية في موعدها المحدد "إيمانًا منها بمكانة الفنان الراقي والمبدع لمين النهدي واعترافًا له بجليل أعماله الفنية ودوره في إثراء الإنتاج الدرامي والكوميدي التونسي"، وفقها.

الهيئة المديرة لجمعية مهرجان قابس الدولي تؤكد تمسكها بعرض مسرحية "نموت عليك" في موعدها

ودعت الهيئة المديرة لمهرجان قابس الدولي، في بلاغ، جمهورهاً إلى الإقبال بأعداد كبيرة على هذا العرض الذي سيكون عرضا احتفاليا يقع خلاله تكريم الممثل الكبير الأمين النهدي، كما أعلنت في ذات البلاغ.
 

 

وكان عرض مسرحية "نموت عليك" للممثل لمين النهدي قد أثار، ليل الجمعة 29 جويلية/يوليو 2022، الجدل وذلك على خلفية مغادرة الجمهور للمسرح الأثري بقرطاج بعد زهاء ساعة من بداية العرض، وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد قوبل العرض بانتقادات لاذعة من الجمهور، وفق شهادات عرضت على منصات التواصل وأكدوا من خلالها أن "العرض كان ضعيفًا ومرتجلًا"، وفقهم. وانتقد متابعون "الخطاب الكاريكاتوري لسكان الريف ولهجتهم" الذي ما انفك النهدي يعتمده، معتبرين أن "هذا الأسلوب لم يعد مستهلكًا من قبل الجمهور الذي لم تعد تضحكه هذه النوعية من الكليشيهات."

 

 

كما رأى نشطاء أنه آن الأوان ليجدد لمين النهدي إنتاجه وطريقة تناوله المسرحي لمحتلف المواضيع وعدم تكرار نفس التناول المستهلك، أو التنحي جانبًا وترك الساحة للمسرحيين الجدد، وفق ما ورد في بعض التدوينات. في المقابل، استهجن عدد من النشطاء إقدام الجمهور على مغادرة المسرح خلال عرض المسرحية، معتبرين أنه من باب احترام الفنان مواصلة العرض تقديرًا للجهد البشري والتعب.