10-ديسمبر-2018

نفذ أهالي الحامة ومنزل الحبيب مسيرتين سلميتين (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دخل موطنو الحامة ومنزل الحبيب، التابعتين لولاية قابس، الاثنين 10 ديسمبر/ كانون الأول 2018، في إضراب عام على خلفية اختيار مدينة منزل الحبيب لإنجاز المدينة الصناعية المندمجة التي ستأوي الوحدات الجديدة للمجمع الكيميائي التونسي.

وقد أغلقت المؤسسات العمومية والخاصة أبوابها بهاتين المنطقتين وتعطّلت الدروس بالمؤسسات التربوية باستثناء الصيدليات وأقسام الاستعجالي.

وشهدت مدينتا الحامة ومنزل الحبيب تنظيم مسيرتين سلميتين شاركت فيهما المجالس البلدية والمنظمات الوطنية وجموع غفيرة من المواطنين ومن نشطاء المجتمع المدني والأحزاب السياسية ورفعت فيها شعارات رافضة لتركيز مصب للفوسفوجيبس بمنزل الحبيب.

رئيسة بلدية منزل الحبيب تدعو إلى عدم معالجة الإشكال البيئي القائم بمدينة قابس على حساب مدينة أخرى

واعتبر مواطنو الحامة ومنزل الحبيب ومكونات المجتمع المدني أن هذا المشروع سيكون مضرًا بالمنطقة داعين سلطة الإشراف إلى البحث عن حل آخر لا تتكرر معه التجربة المريرة التي شهدتها قابس.

من جهتها، أكدت رئيسة بلدية منزل الحبيب برنية عجمني، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، رفض أهالي منزل الحبيب نقل الوحدات التي تفرز "الفوسفوجيبس" إلى المنطقة داعية سلطة الإشراف إلى التعمق في هذا الملف وعدم معالجة الإشكال البيئي القائم بمدينة قابس على حساب مدينة أخرى.

وأشارت إلى أن هذا الملف يعدّ ملفًا حقوقيًا بامتياز وأن أهالي منزل الحبيب متضامنون مع أهالي قابس شددة على ضرورة رفع ما أسمته بـ"ظلم التلوث" على الجهة.

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

مواطنو الحامة: "لا لوحدات الموت.. لا لقتل أولادنا"

إثر اختناق مواطنين.. إيقاف وحدة الحامض الكبريتي بالمظيلة