08-ديسمبر-2021

منطقة ليماية التابعة لمعتمدية منزل شاكر والبعيدة 62 كيلومترًا على مدينة صفاقس

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المجلس البلدي بمنزل شاكر من ولاية صفاقس، المنعقد بصفة مستعجلة، مساء الثلاثاء 7 ديسمبر/ كانون الأول 2021، رفضه قرار تركيز مصب وقتي مراقب لتجميع النفايات بمنطقة ليماية، التابعة لمعتمدية منزل شاكر والبعيدة 62 كيلومترًا على مدينة صفاقس.

المجلس البلدي بمنزل شاكر من ولاية صفاقس يؤكد رفضه قرار تركيز مصب وقتي مراقب لتجميع النفايات بمنطقة ليماية

وذكر المجلس في بيان نشره بصفحته الرسمية واطلع عليه "الترا تونس" أنه "وبعد التداول أكد المجلس رفضه التام لقرار تركيز المصب الوقتي لتجميع النفايات بالمنطقة المذكورة نظرًا لتداعياته البيئية والاقتصادية والصحية على المنطقة، باعتبار الضرر الذي سيلحقه تركيز المصب الوقتي على قطاع الفلاحة البيولوجية والاستثمارات الفلاحية والإضرار بالمائدة المائية بالمنطقة وعلى صحة المواطنين".

كما قرر المجلس البلدي "إحداث خلية أزمة لمتابعة الوضع والتواصل مع كل الإدارات الجهوية والمركزية ذات الصلة لمراجعة هذا القرار "، وفق ذات البيان.

وكان قد تقرّر تأجيل الإضراب العام الذي كان مبرمجًا الجمعة 10 ديسمبر/ كانون الأول 2021 بصفاقس، وفق بيان موقّع من الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس والاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وعدد من الجمعيات والمنظمات بالجهة "بناءً على تعهّد الوفد الحكومي بالانطلاق في رفع الفضلات بداية من يوم الأربعاء 8 ديسمبر/ كانون الأول 2021".

وجاء في البيان الصادر الثلاثاء 7 ديسمبر/ كانون الأول 2021، والذي اطّلع عليه "الترا تونس"، أنّ اجتماعًا جمع الاثنين ممثلي المنظمات الوطنية ومكونات المجتمع المدني بصفاقس ووزير الشؤون الاجتماعية ووزيرة البيئة بمقر وزارة الشؤون الاجتماعية، قدّم خلاله الوفد الوزاري مقترحًا لحلّ الأزمة على مراحل تتمثل في:

  • الانطلاق في رفع النفايات بداية من مساء الأربعاء 8 ديسمبر/ كانون الأول 2021، وتجميعها بعقار على ملك الدولة.
  • الانطلاق الفوري في تهيئة مصب مراقب في أجل أقصاه 5 أشهر.
  • الشروع في رسم خطة جهوية لرسكلة وتثمين النفايات مع ضبط فترة تتراوح بين 3 و5 سنوات للقيام بالدراسات وإتمام مختلف مراحل الإنجاز.

المجلس البلدي بمنزل شاكر: رفض القرار لتداعياته البيئية والاقتصادية والصحية على المنطقة، باعتبار الضرر الذي سيلحقه تركيز المصب على قطاع الفلاحة البيولوجية والاستثمارات الفلاحية والإضرار بالمائدة المائية بالمنطقة وعلى صحة المواطنين

وشدّدت مكونات المجتمع المدني في بيانها، على حرصها على أن "تستجيب جميع المراحل إلى مواصفات البيئة السليمة وضمان المسؤولية المجتمعية للمشروع، مع التزام السلطة المركزية بإقرار مجموعة من الإجراءات والحوافز التنموية للمنطقة التي سيقع التجميع فيها".

وأكّدت هذه المكونات، ضرورة "تعهّد الحكومة بدعم الهياكل الجهوية والبلديات بالإمكانيات والموارد اللازمة قصد التسريع في تفعيل هذه المراحل وإنجازها"، داعية إلى "تشريك الخبرات والكفاءات وبقية مكونات المجتمع المدني بالجهة في رسم تصوّر مستقبلي لرسكلة النفايات وتثمينها".

اقرأ/ي أيضًا:

صفاقس: تأجيل الإضراب العام المبرمج بالجهة بعد تعهد الحكومة برفع الفضلات

منسق بحراك "يزي ما سكتنا" يكشف لـ"الترا تونس" بوادر حل أزمة النفايات بصفاقس