02-مارس-2021

حديث عن مواصلة دعم ألمانيا للتجربة الديمقراطية الناشئة في تونس (صورة توضيحية/Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

استقبل رئيس البرلمان راشد الغنوشي، مساء الاثنين 1 مارس/ آذار 2021 بقصر باردو، بيتر بروغل Peter Prügel، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بتونس، بحضور سفيان طوبال، مساعد الرئيس المكلف بالعلاقات الخارجية، وسماح دمق، رئيسة لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية، وموسى بن أحمد، رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية تونس ألمانيا.

الدعوة إلى مواصلة العمل على تحويل الديون التونسية إلى استثمارات في مجالات حيوية يقع تحديدها بين الطرفين

ودعا الغنوشي، خلال اللقاء، وفق بيان للبرلمان، إلى مواصلة العمل على تحويل الديون التونسية إلى استثمارات في مجالات حيوية يقع تحديدها بين الطرفين. وأشار من جهة أخرى إلى أهمية التعاون في مجال التعليم العالي، داعيًا إلى التعجيل بتجسيم مشروع الجامعة الألمانية بتونس كترجمة للمستوى الإيجابي الذي بلغه التعاون التونسي الألماني في هذا المجال.

ودعا رئيس البرلمان إلى مواصلة دعم ألمانيا للتجربة الديمقراطية الناشئة في تونس، مؤكدًا التوجه نحو إرساء المحكمة الدستورية وأهمية تنقيح القانون الانتخابي "كشرط أساسي لضمان الاستقرار السياسي في البلاد ونجاعة العمل الإنمائي، وتحقيق الإصلاحات الضرورية في كل المجالات"، مبرزًا "قيمة الحوار الوطني وأهميته لتجاوز الصعوبات الظرفية ولإنجاح الإصلاحات الهيكلية"، وفق ذات البيان. 

السفير الألماني في تونس يؤكد أن مسار مشروع الجامعة الألمانية يتقدّم وفق الجدول المضبوط واعتمادًا على تكثيف التعاون القائم بين المؤسسات الجامعية في البلدين

من جانبه، نوّه السفير الألماني بالمستوى الجيّد الذي بلغته علاقات الصداقة والتعاون بين جمهورية ألمانيا الاتحادية والجمهورية التونسية في كافة المجالات. وأشار إلى أن ألمانيا تدعم مسار الانتقال الديمقراطي في تونس وتأمل في أن تتجاوز بلادنا حالة الانسداد السياسي حتى تتفرّغ مختلف القوى الوطنية والمؤسسات للاضطلاع بأدوارها وتوجيه طاقاتها لمواجهة التحديات المطروحة. كما دعا إلى أن يسهم مجلس نواب الشعب في تذليل الصعوبات عبر تطوير النصوص القانونية والتشريعات لتحقيق تعاون أفضل في مختلف المجالات.

وبخصوص مشروع الجامعة الألمانية بتونس، أكّد السفير أن مساره يتقدّم وفق الجدول المضبوط واعتمادًا على تكثيف التعاون القائم بين المؤسسات الجامعية في البلدين، وفق بيان البرلمان.



اقرأ/ي أيضًا:

ماهي آخر مستجدات مشروع الجامعة الألمانية بتونس؟

وزارة التعليم العالي: مشروع الجامعة الألمانية لا يزال قائمًا