04-نوفمبر-2021

تم خلال اللقاء التعرض للوضع الاقتصادي الذي تمر به البلاد وكيفية الخروج من الوضعية الحالية

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

انعقد، مساء الأربعاء 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، لقاء بين أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي ومروان العباسي محافظ البنك المركزي، بمقر البنك المركزي، وفق ما ورد في بيان عن الاتحاد الأربعاء.

ثمّن الطبوبي الدور الذي يقوم به البنك المركزي في المحافظة على التوازنات المالية للمالية العمومية وعلى استقلالية البنك رغم صعوبة الظرف الذي تمر به البلاد

وقد تم خلال اللقاء التعرض للوضع الاقتصادي الذي تمر به البلاد وكيفية الخروج من الوضعية الحالية، وفق ذات البيان.

وورد في ذات البيان أن "الطبوبي قد ثمّن الدور الذي يقوم به البنك المركزي في المحافظة على التوازنات المالية للمالية العمومية وعلى استقلالية البنك رغم صعوبة الظرف الذي تمر بها البلاد والذي يستدعي تظافر جهود الجميع للخروج من الظرفية الحالية".

وكان الرئيس قيس سعيّد، قد استقبل الاثنين 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 بقصر قرطاج، محافظ البنك المركزي مروان العباسي، وأكد "ضرورة طمأنة التونسيين والتقشّف في التصرّف في المالية العمومية حتى لا تُصرف الأموال في واردات تونس ليست في حاجة إليها في هذا الوقت بالذات"، وفقه.

وأبرز محافظ البنك المركزي مروان العبّاسي من جهته، في فيديو نشرته رئاسة الجمهورية، أنّ لقاءه مع سعيّد تطرّق إلى الوضعية الاقتصادية والمالية التي تمر بها تونس، معتبرًا أنه "لقاء واقعي، دار فيه النقاش حول وضعية المالية لسنة 2021، وحول تمويل قانون المالية لسنة 2022، ووضعية البنوك، وتمويل الاقتصاد عبر القطاع البنكي والمصرفي بصفة عامة" وفق قوله.

وتابع العباسي أنّ النقاشات مع صندوق النقد الدولي تتم منذ فترة بطريقة غير رسمية، "لكن سنعود للنقاشات مع كل المنظمات الدولية، فضلًا عن أننا تجاوزنا الوضعية الصحية التي كانت عائقًا لعودة النمو في تونس، ولهذا فالفترة القادمة ستكون أفضل على قطاعات عديدة مثل المناجم والسياحة والتصدير وزيت الزيتون" حسب وصفه.

وشدد العباسي على أن تونس تملك وعودًا كثيرة من بلدان صديقة تريد مساعدة البلاد، "ونرجو أن نستطيع تعبئة هذه الموارد" حسب تصريحه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد في لقائه بالعباسي: يجب التقشّف في التصرّف في المالية العمومية

"وثيقة مسرّبة" لمشروع قانون مالية 2022: مختصون اقتصاديون يتفاعلون