06-فبراير-2019

على خلفية تهجم أحد المحامين على وكيل الجمهورية بسيدي بوزيد (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن الفرع الجهوي للمحامين بتونس، في بيان له الأربعاء 6 فيفري/شباط 2019، فتح الأبحاث التأديبية اللازمة لتتبع كل من أخطأ في حق المحاماة وفق ما يقتضيه القانون والإجراءات وذلك في علاقة بقضية "المدرسة القرآنية بالرقاب".

وأوضح الفرع أنه يجري رقابته اللازمة لفرض احترام مبادئ الاستقلالية ومراعاة الواجبات التي يقوم عليها شرف المهنة، مؤكدًا أنه يتحمل المسؤولية في التصدي للانحرافات التي تنال من أخلاقيات المهنة وصورتها.

عمادة المحاماة تؤكد فتح الأبحاث التأديبية اللازمة لتتبع كل من أخطأ في حق المحاماة وفق ما يقتضيه القانون والإجراءات

وكانت قد دعت جمعية القضاة التونسيين الهيئة الوطنية للمحامين إلى تحمل مسؤولياتها إزاء الاعتداءات الخطيرة الصادرة عن بعض منظوريها ضد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد، في علاقة بالقضية واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لزجرها وضمان عدم تكررها.

من جهتها، استنكرت نقابة القضاة التونسيين تصريحات أحد المحامين في القضية وما تضمّنته من "إهانة واضحة وصريحة ونيل من كرامة وكيل الجمهورية بسيدي بوزيد، لما فيها من مسّ من استقلالية وهيئة السلطة القضائيّة وتعارضها مع أخلاقيات مهنة المحاماة التي تبقى رسالة سامية دورها إنارة العدالة والدفاع عن الحقوق والحريات، في نطاق الأطر القانونية المضبوطة وبعيدًا عن المزايدات الشعوبية".

وكان قد تهجّم محامي عائلات الأطفال سيف الدين مخلوف، في بث مباشر على فيسبوك، على وكيل الجمهورية بمحكمة سيدي بوزيد بعبارات مشينة قبل أن يقدّم اعتذاره في وقت لاحق.

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

من بينها إصدار بطاقات إيداع بالسجن: آخر مستجدات قضية مدرسة الرقاب

روضة العبيدي: اغتصاب وحرمان من النوم في مدرسة الرقاب