22-سبتمبر-2022

كان مقررًا أن يمثل الخميس 22 سبتمبر 2022 أمام قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية ببن عروس

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن القيادي بحزب التيار الديمقراطي محمد الحامدي، صباح الخميس 22 سبتمبر/أيلول 2022 في تدوينة نشرها على صفحته بفيسبوك، أنه تم تأجيل التحقيق مع الأمين العام للتيار الديمقراطي غازي الشواشي إلى يوم 11 أكتوبر 2022، وذلك بخصوص شكاية سابقة تقدمت بها وزيرة العدل.

وكان حزب التيار الديمقراطي قد أعلن، الأربعاء 21 سبتمبر/أيلول 2022، أن الشواشي يمثل الخميس أمام قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية ببن عروس على خلفية تصريح سياسي حول استقالة رئيسة الوزراء نجلاء بودن، وبموجب شكاية تقدمت بها وزيرة العدل طبقًا لمقتضيات الفصل 23 من مجلة الإجراءات الجزائية.

واستنكر الحزب، في بيان له، هذه الأساليب التي وصفها بـ"المتخلفة"، منددًا بمواصلة السلطة محاولاتها استعمال القضاء لـ"ترهيب المعارضين وإخماد أصواتهم"، حسب تقديره.

التيار الديمقراطي يندد بـ"استفحال النزعة الاستبدادية لدى سعيّد وانشغاله بهرسلة معارضيه وتصفية كل رأي مخالف ومصادرة العملية السياسية وتحويلها لملفات أمنية وقضائية"

ونبّه المواطنين، في هذا الصدد، إلى "استفحال النزعة الاستبدادية لدى الرئيس التونسي قيس سعيّد وانشغاله بهرسلة معارضيه وتكميم أفواههم وتصفية كل رأي مخالف ومصادرة العملية السياسية وتحويلها لملفات أمنية وقضائية في الوقت الذي تعرف فيه تونس أخطر أزمة اقتصادية واجتماعية في تاريخها الحديث وتدهورًا غير مسبوق للقدرة الشرائية لشعبها وشحًا في تموين عديد المواد الأساسية بما ينذر بكارثة اجتماعية محدقة"، وفق ما جاء في نص البيان.

وكانت أحزاب العمال والجمهوري والتكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات والقطب والتيار الديمقراطي قد عبرت، في بيان مشترك أصدرته مساء الأربعاء 21 سبتمبر/أيلول 2022، عن تضامنها المطلق مع الشواشي وإدانتها لمحاولة "إقحام القضاء في الخصومات السياسية واعتماد سياسة تكميم الأفواه"، وفق تقديرها.

وسبق أن أكد أمين عام التيار الديمقراطي غازي الشواشي، في تدوينة نشرها بتاريخ 13 ماي/ أيار 2022، أنّه تم إعلامه من طرف فرع المحامين بتونس بقرار "إحالته على قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية ببن عروس من أجل "تعكير صفو النظام العام وإرباك عمل الحكومة، بتعليمات من سعيّد، بطلب من معالي وزيرة الفصل 23" في إشارة لوزيرة العدل.

يذكر أنّ الشواشي كان قد قال، في تصريح لإذاعة "شمس أف أم" في 12 ماي/ أيار 2022، إن رئيسة الوزراء نجلاء بودن وعددًا من الوزراء، قد قدموا استقالتهم لرئيس الدولة قيس سعيّد، إلا إنه لم يقم بتفعيلها، حسب روايته.

وفي تعليقه على ذلك، قال الرئيس التونسي قيس سعيّد، لدى استقباله رئيسة الوزراء نجلاء بودن، مساء اليوم ذاته، إن "الحديث عن إقالات واستقالات من قبيل خيال مريض" على حد تعبيره، معقبًا" "يجب أن تلعب النيابة العمومية دورها بخصوص هذه الأكاذيب، وزير سابق إذا كان بهذه الدرجة من الكذب، كيف يؤتمن على دولة؟"، حسب ما جاء على لسانه.