14-سبتمبر-2020

قال إن حكومته ستسعى لإعادة بريق المرفق العمومي وإعادة جاذبية المدرسة العمومية دون التذرّع بالبيروقراطية وقلة الموارد

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

واصل رئيس الحكومة هشام المشيشي سلسلة زياراته التفقدية لعدد من المدارس أيامًا قليلة قبل العودة المدرسية، وفي زيارة غير معلنة، تحوّل ظهر الأحد 13 سبتمبر/ أيلول 2020 إلى ولاية زغوان وبالتحديد إلى معتمدية الفحص حيث زار المدرسة الابتدائية بضمٌدة وتابع استعدادات هذه المدرسة للعودة لنشاطها التربوي، وفق بلاغ لرئاسة الحكومة نُشر مساء الأحد.

وتفقد رئيس الحكومة الأقسام الثلاثة المكونة لهذه المدرسة واطلع على ظروف عودة التلاميذ مستغربًا من عدم تسييج المدرسة التي يعود تاريخ بنائها إلى سنة 1986، وفق ذات البلاغ.

رئيس الحكومة: عديد النقائص لا تليق بتونس في سنة 2020 ومن غير المقبول أن لا يجد تلميذ أبسط الضروريات في مدرسته كالصرف الصحي والماء

وتحوٌل هشام المشيشي إلى ولاية بن عروس حيث زار المدرسة الابتدائية حي الطيب المهيري بالمحمدية، وعاين عدم جاهزية هذه المدرسة لاستقبال التلاميذ وتواصل أشغال البناء بها، كما توقف عند عديد النقائص فيما يخص دورات المياه.

ومن المحمدية، تحوّل رئيس الحكومة إلى المدرسة الإعدادية بالوردية أين تفقد الأقسام واستغرب من "الحالة الرثة التي وجدها في مدرسة لا تبعد عن مركز العاصمة سوى بعض الكيلومترات"، وفق بلاغ رئاسة الحكومة، مؤكدًا أن الحديث عن استعدادات لمواجهة جائحة كوفيد - 19 تنتفي في ظل أوضاع كارثية تعيشها المدارس العمومية.

المشيشي: المدرسة العمومية يجب أن تعود لدورها الحقيقي كوسيلة للرقي الاجتماعي وأن تبقى هي المنارة التي تضيء ما حولها حتى في المناطق الشعبية والريفية

وقال رئيس الحكومة، في تصريح إعلامي إثر الزيارات التي قام بها، إن الزيارات مكنته من معاينة العديد من النقائص التي لا تليق بتونس في سنة 2020، مضيفًا أنه من غير المقبول أن لا يجد تلميذ أبسط الضروريات في مدرسته كالصرف الصحي والماء.

وأضاف المشيشي أن "وضعية هذه المدارس تعكس الصعوبات الجمة التي عرفتها البلاد على مستوى التربية والتعليم"، مؤكدًا أن المدرسة العمومية يجب أن تعود لدورها الحقيقي كوسيلة للرقي الاجتماعي وأن تبقى هي المنارة التي تضيء ما حولها حتى في المناطق الشعبية والريفية.

وشدّد على أن حكومته ستسعى لإعادة بريق المرفق العمومي وإعادة جاذبية المدرسة العمومية دون التذرّع بالبيروقراطية وقلة الموارد وذلك عبر مضاعفة العمل لتلافي هذه النقائص وإيقاف النزيف الذي عطّل قطار التنمية لسنوات، وفق ذات البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من بينها ملف عمال الحضائر.. تفاصيل لقاء المشيشي بالطبوبي (فيديو)

المشيشي: "الاستعدادات للأمطار غير كافية ولم يعد لنا الحق أن نتفاجأ" (فيديو)