في حوار تلفزيوني قريبًا.. الباجي قايد السبسي قد يعلن تطبيق الفصل 99 من الدستور

في حوار تلفزيوني قريبًا.. الباجي قايد السبسي قد يعلن تطبيق الفصل 99 من الدستور

1035 مشاهدة
الفصل يتعلق بالتصويت على الثقة للحكومة في البرلمان (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الصحفي زياد كريشان أن رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي سيجري حوارًا صحفيًا على قناة الحوار التونسي مع الصحفية مريم بلقاضي يوم الإثنين أو الثلاثاء القادمين (24 أو 25 سبتمبر/أيلول 2018)، وسيعلن أو يلوّح خلاله بتطبيق الفصل 99 من الدستور المتعلق بطلب تصويت البرلمان على الثقة للحكومة.

الباجي قايد السبسي سيجري حوارًا صحفيًا على قناة الحوار التونسي مع الصحفية مريم بلقاضي يوم الإثنين أو الثلاثاء القادمين

وأشار كريشان في برنامج "ميدي شو" الخميس 20 سبتمبر/أيلول 2018 أن السبسي استقبل مؤخرًا عديد الشخصيات السياسية وحتى من عائلته، وهناك دعوات لخروجه للإعلام لإيقاف النزيف في نداء تونس وإبعاد ابنه حافظ قايد السبسي عن الحزب ولو بصفة جزئية.

ووفق النظام الداخلي للبرلمان وفي حالة تطبيق الفصل 99 من الدستور، يجب على رئيس الجمهورية تقديم بيان أمام البرلمان، ثم يمكن لرئيس الحكومة التدخل للإجابة ليقع لاحقًا فتح باب المداخلات للنواب ثم يعود رئيس الجمهورية للتفاعل معها قبل التصويت على الثقة للحكومة.

النظام الداخلي للبرلمان يلزم رئيس الجمهورية بالحضور لدى البرلمان والتفاعل مع مداخلات النواب في صورة تطبيق الفصل 99 من الدستور

واعتبر كريشان أنه وفق الحسابات الأولية، سيتلقى السبسي هزيمة سياسية في صورة تطبيقه للفصل 99 باعتبار أنه يوجد حاليًا 126 نائبًا مؤيدًا للحكومة من كتل النهضة والائتلاف الوطني والولاء للوطن أساسًا، وفق تأكيده. كما اعتبر أن الفصل 99 من الدستور سيظهر السبسي في خلاف شخصي وسياسي معلن مع يوسف الشاهد.

في المقابل، أشار أن رئيس الجمهورية بإمكانه استعادة المبادرة السياسية دون تطبيق الفصل 99 من الدستور ولكن بظهوره في صورة الرئيس الجامع ورمز الدولة الذي يدعو للتجميع، وفق تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

5 سيناريوهات لمصير يوسف الشاهد

انقضاء مهلة تقييم نشاط الوزارات: التحوير ورقة الشاهد في "لعبته" مع نداء تونس