28-أغسطس-2018

الحكم القضائي أسقط شرط الزواج المفترض في قانون التبني (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت محكمة الناحية بتونس حكمًا قضائيًا تاريخيّا وُصف بالجريء، يعدّ الأول من نوعه في تاريخ القضاء التونسي قضى بصحة تبنّي فتاة عزباء لطفلة مجهولة النسب بلغ سنها 4 سنوات وذلك رغم اشتراط قانون التبني لسنة 1958 لشرط الزواج في الشخص المتبنّي.

وقد ورد في الحكم الصادر بتاريخ 12 جويلية/يوليو 2018 أن الطفلة الصغيرة المتبناة تعاني من وضع صحي دقيق إذ أنها مبتورة أحد الساقين، ولم تتقدم أي عائلة لتبنيها رغم تقدمها في السن حيث بلغت سن 4 أعوام، وذلك عدا طالبة التبني التي عبرت عن استعدادها للقيام بشؤون الطفلة والسهر على رعايتها وتوفير جميع المستلزمات الصحية لمعالجة الإعاقة التي تعاني منها.

محكمة الناحية بتونس قضت بصحة تبني فتاة حاملة لإعاقة من طرف فتاة عزباء استنادًا على روح القانون ومصلحة الطفل رغم أن الزواج من شروط المتبنّي في القانون التونسي

وقد رأت المحكمة في حكمها، الذي اعتبره حقوقيون يستند على روح القانون ومصلحة الطفل الفضلى، أنه رغم أن طالبة التبني عزباء وليست متزوجة والحال أن الزواج هو أحد شروط قبول التبني في قانون 1958، فلقد توفرت في هذه الفتاة بقية الشروط من استقامة وحسن سلوك ووضعية مادية مريحة تسمح لها بالسهر على حسن تربية الطفلة وتنشأتها في بيئة سليمة ومتوازنة. وعلى هذا الأساس، قضت المحكمة بصحة تبني الفتاة العزباء للطفلة الصغيرة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

خاصّ: حقيقة الجدل حول "أول قرار قضائي في تونس يقبل الخيانة الإلكترونية"

تونسيات: "لم أتزوج".. ولا أريد "لا ظل رجل ولا ظل حيط"!