03-فبراير-2019

تأكيد أن قرارات جبر الضرر متخذة قبل نهاية عهدة هيئة الحقيقة والكرامة

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت هيئة الحقيقة والكرامة أنها سلمت بتاريخ 2 فيفري/شباط 2019 الدفعة الثانية من قرارات جبر ضرر لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان وقد شملت 66 مقاومًا من أجل الاستقلال.

وقالت الهيئة إن تسليم قرارات "جبر ضرر مقاوم" للمقاومين هي محطّة مهمّة في الاعتراف بضحايا الاستبداد من المقاومين، وأكدت على تضحياتهم في سبيل الوطن ورد الاعتبار لهم لما تعرضوا له من انتهاكات جسيمة، مشيرة لمقتل سبعة منهم رميًا بالرصاص على يد لجان الرّعاية.

هيئة الحقيقة والكرامة تسلم قرارات جبر ضرر لـ66 مقاومًا من أجل الاستقلال وأعمال تصفية الهيئة مستمرة إلى غاية ماي 2019

وأضافت الهيئة أنها قدمت أيضًا قرارات جبر الضرر الفردي للمقاومين الذين ثبت للهيئة تعرضهم لانتهاكات جسيمة من إيقاف وتعذيب وقتل بعد التحري في الملفات ومعاينة المؤيدات.

وأكدت رئيسة الهيئة سهام بن سدرين أنه تم اتخاذ كل قرارات جبر الضرر قبل نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول 2018، وهو تاريخ انقضاء عهدة الهيئة التي تقوم حاليًا بأعمال التصفية.

ولم تنشر هيئة الحقيقة والكرامة، في الأثناء، تقريرها الختامي بعد رغم مرور أكثر من شهر من تاريخ تسليمه إلى رئيس الجمهورية، وقالت الهيئة، في وقت سابق، إن نشر التقرير على موقعها الرسمي متوقف على تسليمه إلى رئيسي الحكومة ومجلس نواب الشعب، وهو ما لم يتم بعد.

في سياق آخر، أكد عضو الهيئة خالد الكريشي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) على هامش تسليم قرارات جبر الضرر للمقاومين، عن وجود لقاء مرتقب خلال الأيام القادمة مع رئاسة الحكومة ووزارة العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان بخصوص ترتيبات نقل الأرشيف إلى مؤسسة الأرشيف الوطني واستكمال عملية التصفية التي تقوم بها الهيئة والتي ستستمر حتى موفى شهر ماي/آيار 2019 حسب قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اختتام أعمال هيئة الحقيقة والكرامة

أرقام تخص الوشاية ووثائق مسربة: هيئة الحقيقة والكرامة توضح