فيروس كورونا في إيطاليا: وزارة الصحة تنسق مع سفير تونس

فيروس كورونا في إيطاليا: وزارة الصحة تنسق مع سفير تونس

أكدت الوزارة أن مصالحها على أتم الاستعداد لمجابهة أي طارئ أو أي وضعيات محتملة بخصوص انتشار فيروس كورونا

الترا تونس - فريق التحرير

 

عقدت اللجنة القارة لمتابعة انتشار فيروس كورونا الجديد، اجتماعها الدوري، الاثنين 24 فيفري/ شباط 2020، بإشراف وزيرة الصحة بالنيابة سنية بن الشيخ، خصّص لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للترصد والتوقي من هذا الفيروس وتعزيز الإجراءات والتدابير اللازمة بمزيد رفع درجة اليقظة لمجابهة أي طارئ من خلال دعم التنسيق مع مختلف الأطراف المتدخلة، لتأمين المراقبة الصحية على المسافرين الوافدين من جميع أنحاء العالم، وذلك عبر المطارات والموانئ البحرية والمعابر الحدودية البرية والموانئ الترفيهية والموانئ التجارية بالنسبة للطواقم البحرية.

وزارة الصحة: لم نسجّل أية حالة مشتبهة أو مؤكدة إصابتها بفيروس كورونا إلى حدّ اليوم في تونس

وبيّنت وزارة الصحة، في بلاغ لها، أنها تتولى، في إطار متابعة الوضع الوبائي لفيروس كورونا الجديد بإيطاليا، التنسيق مع سفير تونس في إيطاليا لمتابعة الوضع الصحي للجالية التونسية بهذا البلد وذلك من خلال مدّهم بالنصائح الوقائية وطرق الترصد والمراقبة الصحية عبر موقع السفارة التونسية بإيطاليا.

وأكدت الوزارة أن مصالحها على أتم الاستعداد لمجابهة أي طارئ أو أي وضعيات محتملة بخصوص انتشار فيروس كورونا من خلال "حرصها على توفير الإمكانيات والخطط الوقائية، علاوة على تهيئة قاعات عزل بالمؤسسات الاستشفائية بكامل تراب الجمهورية بالنسبة للحالات التي تستدعي عناية مركزة. وأضافت أنها أعدت خطة متكاملة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والصيدلية المركزية للبلاد التونسية لتوفير مخزون احتياطي للمستلزمات الطبية ووسائل الحماية الفردية.

وجدّدت تأكيدها أن مصالحها لم تسجّل أية حالة مشتبهة أو مؤكدة إصابتها بفيروس كورونا إلى حدّ اليوم في تونس، مشيرة إلى أن اللجنة القارة لمتابعة انتشار الفيروس على متابعة كلّ المستجدات وتطور انتشاره عبر دول العالم وهي استعداد دائم لتعديل استراتيجيتها الموضوعة للغرض حسب تطور الوضع الوبائي لهذا الفيروس.

وفد طبي إيطالي في الرابطة: وزارة الصحة توضح

من جهة أخرى، أوضحت وزارة الصحة، في بلاغ منفصل، ردًا على ما تمّ تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حول وجود طاقم طبي إيطالي بالمستشفى الجامعي الرابطة، مما تسبّب في حالة من الخوف لدى العاملين بهذا المستشفى نظرًا لتسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا بهذا البلد، أن الطاقم الطبي قدم إلى تونس في نطاق التعاون التونسي الإيطالي لإجراء عمليات جراحية دقيقة للأطفال الذين يعانون من أمراض القلب.

وزارة الصحة: الفريق الطبي الإيطالي خضع إلى إجراءات المراقبة والتقصي المعمول بها على مستوى مطار تونس قرطاج الدولي

وأفادت أن هذا الفريق الطبي قد خضع إلى إجراءات المراقبة والتقصي المعمول بها على مستوى مطار تونس قرطاج الدولي كغيرهم من الوافدين مبينة أن حالتهم لا تستوجب أي إجراء صحي استثنائي. وأضافت أن الفريق المذكور يقوم حاليًا بإجراء العمليات بقسم جراحة القلب بالمستشفى الجامعي الرابطة بمشاركة الأطباء والإطارات شبه الطبية لفائدة الأطفال حسب البرنامج الموضوع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير النقل: قد نتخذ غدًا أو بعد غد إجراءات تصل لإيقاف الرحلات في اتجاه ميلانو

فيروس كورونا: انتشار سريع في العالم.. وقنصليتا تونس بإيطاليا على الخط