19-أبريل-2022
فيسبوك

كان قد انتُظم موكب تأبين تلميذة بمدرستها الابتدائيّة أمام أعين التلاميذ

الترا تونس - فريق التحرير

 

طلب المندوب الجهوي لحماية الطفولة، وفق في بلاغ نشرته الثلاثاء 19 أفريل/ نيسان 2022، النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد، بفتح بحث بخصوص شبهة التشهير بخصوصيات طفل على مواقع التواصل الاجتماعي وانتهاك حرمته الجسدية والتقصير والإهمال وتعريض الطفل إلى مشاهد صادمة".

وزارة الأسرة: مندوب حماية الطفولة بسيدي بوزيد، طلب من النيابة العمومية فتح بحث حول شبهة التشهير بخصوصيات طفل على مواقع التواصل، والتقصير والإهمال

ويأتي ذلك على خلفية "مقطع الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي والمتعلق بتصوير عملية 'تأبين' الطفلة المتوفاة هديل مرزوقي داخل الحرم المدرسي أمام أعين التلاميذ القصّر وبحضور عدد غفير منهم،  وفق بلاغ وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، التي أكدت أنه تم تكليف السلطة الأمنية المختصة للبحث في هذه الواقعة.

 

 

وكانت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ قد أعربت في بلاغ مشترك مع وزارة التربية عن إدانتهما الشديدة واستنكارهما لتنظيم "موكب تأبين التلميذة هديل مرزوقي الذي تمّ تنظيمه بمدرستها الابتدائيّة بسيدي بوزيد أمام أعين التلاميذ القصّر وبحضور عدد غفير منهم، لما لهذا الفعل اللامسؤول من انعكاسات سلبية بالغة على سلامة الصحّة النفسيّة للأطفال" وفق البلاغ.

ويشار إلى أنّ الوزارتين، قد دعتا الهياكل الجهويّة للوزارتين بولاية سيدي بوزيد إلى التسخير الفوريّ لفريق من الأخصائيين للتعهّد بالأطفال نفسيًا، مع فتح تحقيق إداري مشترك بين الوزارتين لتحديد المسؤوليّات عن تنظيم موكب التأبين بساحة المدرسة الابتدائيّة بحضور الأطفال.

وأكدت الوزارتان "ضرورة الرجوع المسبق للهياكل الرسميّة المعنيّة بالطفولة والالتزام بالممارسات التربويّة الجيّدة الضامنة للتوازن النفسي للطفل ولتحقيق مصلحته الفضلى والنأي بالأطفال عن المشاعر العدميّة والسلبيّة".

 

 

وجدير بالذكر أنّ وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن في تونس قد أعلنت أنه على إثر حالة الوفاة الفجئية للطفلة هديل المرزوقي، الاثنين 18 أفريل/نيسان 2022، وهي ابنة شهيد الحرس الوطني الوكيل أول محمد المرزوقي الذي استشهد في عملية سيدي علي بن عون  الإرهابية، عن سن يقارب 9 سنوات بمدرستها الابتدائية بشارع الجمهورية بسيدي بوزيد، تنقّل المندوب الجهوي لحماية الطفولة على عين المكان للتعهّد واتّخاذ التدابير اللازمة.

وأضافت الوزارة، في بلاغ، أن الإطار التربوي بالمدرسة الابتدائية المذكورة قد أفاد أن الفقيدة تعرضت في حدود الساعة 11 و20 دقيقة من صباح الاثنين، وبعد تناولها "للمجتها" إثر فترة الاستراحة، إلى توعّك صحي حاد وتمّ الاستنجاد بالحماية المدنية لنقلها على الفور وفي حالة إغماء تام إلى المستشفى الجهوي بسيدي بوزيد وتقديم الإسعافات الأولية لها لكنها فارقت الحياة.