فوربس: تونس خامس أفضل بلد إفريقي في ممارسة أنشطة الأعمال لسنة 2019

فوربس: تونس خامس أفضل بلد إفريقي في ممارسة أنشطة الأعمال لسنة 2019

تونس في المرتبة الخامسة إفريقيًا و82 عالميًا (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

احتلت تونس المرتبة الخامسة إفريقيًا و82 عالميًا في تقرير أفضل الدول لممارسة أنشطة الأعمال لسنة 2019 الذي أصدرته مجلة "فوربس" الاقتصادية الأمريكية. وصنّفت مجلة "فوربس"، المتخصصة في مجال المال والأعمال، جزر الموريس أفضل البلدان المشجعة على الاستثمار في القارة الإفريقية (المركز 39 عالميًا) تلتها جنوب إفريقيا (59 عالميًا) والمغرب في المرتبة الثالثة في إفريقيا (المرتبة 62 عالميًا)، في حين احتل أرخبيل السيشل المركز الرابع (66 عالميًا) ثم تونس في المركز الخامس إفريقيًا.

تمكنت تونس من تحسين تموقعها والتقدم بخمس نقاط في تقرير أفضل الدول لممارسة أنشطة الأعمال لسنة 2019 مقارنة بتقرير 2017

وتمكنت تونس من تحسين تموقعها والتقدم بخمس نقاط مقارنة بتقرير 2017، وذلك خلافًا لعدة بلدان إفريقية أخرى، على غرار بوتسوانا التي احتلت المركز 83 عالميًا ورواندا (90) وكينيا (93) وغانا (94) ومصر (95) وناميبيا (96) والسنيغال (100) وزامبيا (103) والرأس الأخضر (104) ثم نيجيريا (110).

وارتكزت مجلة "فوربس" في تقييمها لأفضل الدول لممارسة الأعمال على 15 عاملًا مختلفًا بما في ذلك حقوق الملكية والابتكار والضرائب والتكنولوجيا والفساد والحرية (الشخصية والتجارية والنقدية) ومدى حماية المستثمرين.

كما اعتمدت في تقييمها على التقارير والبيانات التي تصدرها كل من منظمة "فريدم هاوس"، للبحث في الديمقراطية والحرية السياسية في العالم، ومؤسسة "هيريتيدج فاونديشن"، المختصة في مجال الحرية الاقتصادية، وتحالف حقوق الملكية والأمم المتحدة ومنظمة الشفافية الدولية ومجموعة البنك العالمي والمنتدى الاقتصادي العالمي.

يشار إلى أن البنك العالمي أكد في تقريره لممارسة أنشطة الأعمال "دوينغ بيزنس 2019"، أحد هذه التقارير المعتمدة، تطوّر مناخ الأعمال في تونس من خلال تحسين ترتيبها بثماني نقاط لتحتلّ المرتبة 80 عالميًا من ضمن 190 بلدًا مقارنة بسنة 2018 إذ كانت في المركز الثامن والثمانين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس في المرتبة 87 ضمن تقرير "دافوس" للتنافسية العالمية

تونس في المرتبة 106 عالميًا لأفضل مدينة للعيش في العالم