20-فبراير-2020

قال إنه من الوارد أن تنعقد جلسة متميزة لتجسيد الوثيقة التعاقدية

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال فتحي التوزري، عضو الفريق المفاوض لرئيس الحكومة المكلّف إلياس الفخفاخ، إن الأحزاب التي شاركت في الائتلاف الحكومي عبّرت عن استعدادها للتصويت للحكومة في البرلمان مضيفًا أنه من المنتظر أن تتمتع الحكومة المقترحة بالثقة بأريحية.

فتحي التوزري: مبدأ التضامن موجود في المذكرة التعاقدية

وبيّن التوزري، في حوار للقناة التلفزية الخاصة "التاسعة"، بُثّ مساء الخميس 20 فيفري/ شباط 2020، أنه نظرًا لكون الحكومة ائتلافية وتضم طيفًا واسعًا من الأحزاب والأطراف السياسية فإن التضامن بين أعضائها واجب ومسؤولية وليس "مزية"، مشيرًا إلى أن الائتلاف قام على أرضية سياسية وأسس ومبادئ وثقت في مذكرة التعاقد الحكومي.

وأكد أن مبدأ التضامن موجود في المذكرة التعاقدية مبرزًا أنه من الوارد أن تنعقد جلسة متميزة لتجسيد الوثيقة التعاقدية التي قال إنها موجودة ومعتمدة وإن كل الأحزاب متفقة حولها.

واعتبر أن هناك 3 أزمنة، الأول زمن التفاوض والثاني زمن الفعل السياسي والثالث زمن التقييم، موضحًا أنه في زمن التفاوض يكون فيه الصراخ والجذب والتجاذب لكن عندما تتفق الأطراف تنتهي التجاذبات وأن النتيجة أنه تم التوصل إلى اتفاق وتحقيق انفراج.

وشدد على أن المفاوضات كانت قاسية وصعبة جدًا ومؤلمة أحيانًا، مبينًا أنه كان هناك اختلافات كبيرة بين المكلّف بتشكيل الحكومة إلياس الفخفاخ وحركة النهضة فيما يتعلّق بطبيعة الحكومة وتركيبة الائتلاف وأنه كان هناك اختلاف أراد الفريق المفاوض احتواءه.

فتحي التوزري: الحكومة إذا نالت ثقة البرلمان ستعمل بمحرك جديد ومنهجية جديدة وخطاب جديد

وأضاف أن الأمور انفرجت وتم تقديم رسالة فيها طمأنة للمواطنين والفاعلين الاقتصاديين وشركائهم. وأبرز أنه خلال المفاوضات كان لكل طرف استراتيجية وكانوا في لحظة تفاعل لإيجاد قاعدة للعمل المشترك ونجحوا في التوصل إلى اتفاق يرضي تقريبًا كل الأطراف، وفق تصريحاته.

وقال إن رئيس الحكومة يتمتع بعدد من الخصال والكفاءة والمهارة ليدير الأمور، مضيفًا أن هناك تصورًا تتجه نحوه الحكومة وأن هناك حالة ثقة لا بد أن تُبنى.

وبخصوص أولويات الحكومة، بيّن فتحي التوزري أن الحكومة إذا نالت ثقة البرلمان، ستعمل بمحرك جديد ومنهجية جديدة وخطاب جديد وتمش جديد، موضحًا أن هناك أمورًا مستعجلة يجب أن يرى فيها المواطن تغييرًا سريعًا والمتمثلة أولًا في الأمن والأمان والطمأنينة لدى المواطن من خلال فرض النظام وقوة القانون وتطبيق القانون ومقاومة الجريمة.

وتابع قائلًا إن الحكومة يجب أن تجد أيضًا حلولًا سريعة لكسر جماح غلاء المعيشة، فضلًا عن إصلاح الوضعية العمومية التي تعاني وضعًا صعبًا. وأفاد أنه لا بد من تعبئة 11700 مليار لميزانية 2020.

وأشار التوزري إلى أنه يجب على الحكومة أيضًا إيجاد حلول سريعة لعدة مسائل والبعث برسائل لمقاومة الفساد والعبث بالقوانين، مبرزًا أن الحكومة ستعمل على هذه المسائل وستعمل أيضًا على مدى الـ5 أو 10 سنوات المقبلة وأولويات الإصلاح وتغيير النموذج الاقتصادي، حسب تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تعرّف على السير الذاتية لأعضاء حكومة إلياس الفخفاخ المقترحة

لجنة الحقوق والحريات: المصادقة على مشروع قانون منح النواب جوازات سفر دبلوماسية