25-يوليو-2022
ندوة هيئة انتخابات

فاروق بوعسكر: لن تتوانى الهيئة في إحالة أي خرق على النيابة العمومية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، الاثنين 25 جويلية/يوليو 2022، أن نسبة التصويت في الاستفتاء على مشروع الدستور بلغت 13.6% إلى حدود الساعة الثالثة والنصف مساء وفق التوقيت المحلي لتونس.

فاروق بوعسكر: عدد الذين أدلوا بأصواتهم إلى حدود الساعة الثالثة والنصف مساء، بلغ 1.213.278 داخل أرض الوطن

وأبرز بوعسكر، خلال ندوة صحفية لهيئة الانتخابات، بأن عدد الذين أدلوا بأصواتهم إلى حدود الساعة الثالثة والنصف مساء، بلغ مليون و213 ألف و278 ناخبًا (1.213.278) داخل أرض الوطن، وفق تأكيده.

وبيّن بوعسكر أنّ هذا الرقم ينقسم إلى 412.777 من الإناث بنسبة 34%، و800.501 من الذكور بنسبة 66%، قائلًا: "لم نسجل أي حوادث أو إخلالات أو تجاوزات ذات أهمية، عدا بعض الإشكاليات البسيطة في محيط مكاتب الاقتراع"، مشيرًا إلى أنّ معدلات الإقبال انخفضت فترة القيلولة، لكنها ستعرف ارتفاعًا في المساء" وفق تقديره.

فاروق بوعسكر: مجلس الهيئة اتخذ قرارًا في شأن سامي بن سلامة سينفذ في إطار القانون، ولن نسمح بكل عمل من شأنه إرباك مسار الاستفتاء

وأوضح فاروق بوعسكر أنّ "جميع الإشكاليات التي تعترض حملة الاستفتاء بما في ذلك يوم الصمت ويوم الاقتراع يتم التعامل معها طبقًا للقانون بعد إحالتها لمجلس الهيئة الذي سوف يتثبت من ذلك وسيتخذ القرارات المناسبة، وتعليماتنا كانت بتسهيل عمل الصحفيين، لكن هناك اجتهادات فردية من رؤساء المراكز وحالات معزولة" في إشارة لتعرّض بعض الصحفيين للمنع من العمل.

وفي إجابة عن سؤال حول منع عضو الهيئة، سامي بن سلامة، من الدخول إلى مقرّ المركز الإعلامي بقصر المؤتمرات، قال رئيس هيئة الانتخابات إنه "لن يسمح بكل عمل من شأنه إرباك مسار استفتاء مصيري" وفقه، مشيرًا إلى أن مجلس الهيئة "اتخذ قرارًا في شأنه سينفذ في إطار القانون".

 

 

وحول اللافتات التي تمثل خرقًا للصمت الانتخابي، أجاب بوعسكر: "لدينا هيئات فرعية مختصة ترابيًا للنظر في هذه المخالفات، وسوف تردنا كل تلك المحاضر وسوف نبتّ فيها قبل الإعلان عن النتائج، ونحيل المحاضر على القضاء إذا شكلت جرائم جزائية، لكن مجلس الهيئة المركزي ليس هو المتابع الميداني لكل إخلال أو تجاوز بكل ولايات الجمهورية، فهذا عمل الهيئات الفرعية، ولن تتوانى الهيئة في إحالة أي خرق على النيابة العمومية" على حد قوله.

 

 

ويدلي التونسيون بأصواتهم في الاستفتاء على مشروع الدستور، يوم الاثنين 25 جويلية/يوليو 2022 بينما انطلق تصويت التونسيين المقيمين بالخارج منذ السبت 23 جويلية/يوليو الجاري وذلك لمدة ثلاثة أيام، في مراكز ومكاتب الاقتراع بمقرات البعثات الدبلوماسية والقنصلية التونسية في 47 دولة حول العالم.