28-مايو-2022
معرض سوسة الدولي

كان مدير معرض سوسة للأثاث قد وصف القرار بـ"التعسفي"

الترا تونس - فريق التحرير

 

علّقت وزارة التجارة التونسية، صباح السبت 28 ماي/أيار 2022، على مسألة غلق معرض سوسة الدولي، مشيرة إلى أن "افتتاح المعرض كان مبرمجًا حسب ما هو وارد بالبرنامج السنوي ليوم 27 ماي/أيار 2022 غير أن مسؤولي المعرض المذكور رغم مراسلتهم وقبولهم بمصالح الوزارة وتنبيههم تعنتوا وبادروا بفتح أبوابه يوم 17 ماي/أيار 2022 فتم استصدار وتنفيذ قرار غلق ضد شركة معرض سوسة الدولي"، وفقها.

وزارة التجارة: سيتم التصدي لجميع المعارض العشوائية ضمانًا لمبدأ الشفافية والمنافسة الشريفة بين مختلف المتدخلين

وأضافت الوزارة، في بيان لها، أن تنظيم المعارض والتظاهرات التجارية يخضع للأمر عدد 1747 المؤرخ في 29 أوت/أغسطس 1994 والذي يقتضي بضرورة ترسيم المعارض بالبرنامج الرسمي السنوي المحدد من طرف الوزارة المكلفة بالتجارة والمتوفر على موقعها الرسمي.  

وذكرت أنه تم اعتماد نفس الإجراء بالنسبة لمعرض التسوق بسيدي بوزيد الذي قالت إنه  "فتح أبوابه أيضًا دون الحصول على ترخيص استثنائي من الوزارة باعتباره غير مرسم بالبرنامج السنوي"، مؤكدة أنه "سيتم التصدي لجميع المعارض العشوائية ضمانًا لمبدأ الشفافية والمنافسة الشريفة بين مختلف المتدخلين من ناحية وحفاظًا على سلامة وأمن العارضين ورواد هذه التظاهرات من ناحية أخرى"، على حد ما جاء في نص البيان.

 

تعلم وزارة التجارة وتنمية الصادرات أن تنظيم المعارض والتظاهرات التجارية يخضع للأمر عدد 1747 المؤرخ في 29 أوت 1994 ...

Posted by ‎وزارة التجارة وتنمية الصادرات‎ on Saturday, May 28, 2022

 

وكان مدير معرض سوسة للأثاث رمزي بن جمعة قد أكد، في تصريح لإذاعة "شمس أف أم" الثلاثاء 24 ماي/أيار 2022، أنه تم غلق المعرض بالقوة العامة يوم الجمعة 20 ماي/أيار 2022.

كان مدير معرض سوسة للأثاث قد أكد أنه تم غلق المعرض بالقوة العامة واصفًا القرار بـ"التعسفي"

واستنكر بن جمعة هذا القرار الذي أمضى عليه المعتمد الأول المكلف بتسيير الولاية، مفيدًا أنه تم إعلامه بقرار الغلق يوم الجمعة وتم إمهاله ساعة واحدة للتنفيذ، على حد قوله.

وكانت الصفحة الرسمية للمعرض الدولي لسوسة على فيسبوك قد نشرت نصّ القرار الذي وصفته بـ"التعسفي"، جاء فيه: "يقع منع تنظيم معرض الأثاث والتأثيث الملتئم بمعرض سوسة وغلق فضاء المعرض" و"يتولى مدير إقليم الأمن الوطني بسوسة والمدير الجهوي للتجارة وتنمية الصادرات تنفيذ القرار".

يشار إلى أن العارضين كانوا قد نفذوا تحركًا احتجاجيًا، الجمعة 20 ماي/أيار 2022، إثر تنفيذ قرار غلق المعرض.

 

هذا نص البلاغ المتعلق بقرار الغلق التعسفي لمعرض الموبيليا بقصر المعارض سوسة الدولي.

Posted by Foire Internationale de Sousse on Sunday, May 22, 2022