11-يناير-2022

"غلق 5 مدارس و31 فصلًا" وفق وزير التربية (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ألقت تطورات الوضع الوبائي في تونس بظلالها على القطاع التربوي لا سيّما وقد تسبب تفشّي فيروس كورونا بعدد من المؤسسات التربوية في غلق بعض الأقسام أو غلق المؤسسة بالكامل، وقتيًا، إلى غاية انقضاء فترة معينة وفق ما يحدده البروتوكول الصحي الذي وضعته وزارة التربية بالتنسيق مع وزارة الصحة. 

  • المنستير:

وقد تقرر، الاثنين 10 جانفي/يناير 2022، غلق المدرسة الإعدادية بمنزل كامل من معتمدية جمال بولاية المنستير، بعد تسجيل 20 إصابة بفيروس كورونا في صفوف التلاميذ على مستوى 3 أقسام وإصابة واحدة لدى أستاذ، وفق ما أفاد به المندوب الجهوي للتربية بالمنستير المنجي سليم لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

المنستير: غلق المدرسة الإعدادية بمنزل كامل و3 أقسام بمعهد منزل نور وإعدادية البقالطة وابتدائية شاكر بالساحلين بسبب تفشي فيروس كورونا بها

وأضاف سليم أنّه تقرر كذلك غلق 3 أقسام بـ3 مؤسسات تربوية بالجهة، وهي قسم السنة الثالثة شعبة اقتصاد وتصرف بمعهد منزل نور بعد تسجيل 3 إصابات في صفوف التلاميذ، وقسم السنة التاسعة أساسي بالمدرسة الإعدادية بالبقالطة بعد تسجيل 5 إصابات لدى التلاميذ، وقسم السنة الخامسة بالمدرسة الابتدائية الهادي شاكر بالساحلين إثر تسجيل 3 إصابات بفيروس كورنا لدى التلاميذ.

ومن المنتظر أن يعاد فتح المدرسة الإعدادية منزل كامل والأقسام الثلاثة المذكورة بعد 10 أيام من تاريخ غلقها، أي يوم 20 جانفي/يناير 2022، وفق المندوب الجهوي للتربية بالمنستير.

  • صفاقس:

كما قررت مصالح وزارة التربية بناء على مقترحات من إدارة الطب المدرسي والجامعي في ولاية صفاقس، الاثنين 10 جانفي/يناير 2022، غلق عدد من الأقسام والمؤسسات التربية في الجهة بسبب تفشي وباء كورونا في صفوف التلاميذ والإطار التربوي، وفق ما نقلته الوكالة الرسمية.

وأغلق بداية من الاثنين، وعلى مدى 10 أيام، المعهد النموذجي محمد نجيب عبد المولى بساقية الزيت التابع للمندوبية الجهوية للتربية صفاقس 2 أبوابه، بعد بلوغ مؤشر 3 أقسام تضم كل منها أكثر من 3 حالات إيجابية تأكد حملها للفيروس.

كما أغلقت، للأسباب نفسها، في المندوبية الجهوية للتربية صفاقس 1، الأسبوع المنقضي، المدرسة الابتدائية "الخوالة" بمعتمدية الغريبة، وأغلق قسم بالمدرسة الابتدائية الحشيشينة والمدرسة الإعدادية علي البلهوان بصفاقس المدينة.

  • القصرين:

رياض الأطفال أيضًا كان لها نصيب من الغلق على خلفية تفشي وباء كورونا في صفوف الأطفال. ففي القصرين، اتخذت مصالح المندوبية الجهوية لشؤون المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، الاثنين 10 جانفي/يناير 2022، قرارًا يقضي بغلق روضة أطفال في منطقة خمودة الراجعة بالنظر إلى معتمدية فوسانة لمدة 15 يومًا، وذلك بعد تسجيل 33 إصابة في صفوف تلامذة مرسمين بها بوباء كورونا، وفق المندوب الجهوي للمرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، الزين النجلاوي.

القصرين: غلق روضة أطفال في خمودة بسبب إصابة 33 طفلًا بها بفيروس كورونا

وأوضح النجلاوي،  في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن عملية متابعة وتفقد نفذتها مصالح التفقد والإرشاد البيداغوجي، كشفت وجود 33 حالة إصابة في صفوف أطفال الروضة المذكورة، بعد إجراء تحاليل سريعة لعدد منهم ظهرت عليهم أعراض.

وفي سياق متصل، شدد على أهمية دور الأولياء في حماية أبنائهم من مخاطر هذا الوباء والاحتفاظ بهم في المنزل في صورة ملاحظة أعراض الإصابة لديهم، من ارتفاع درجة حرارة جسمهم والسعال وغيرها، وذلك تجنبًا للعدوى خاصة في ظل تفشي متحور أوميكرون سريع الانتشار.

ولفت، من جهة أخرى، إلى أن جميع المحاضن ورياض الأطفال بالجهة، محل متابعة وتفقد مستمرين في سبيل الحرص على ضمان الظروف المناسبة للأطفال وتنفيذ البروتوكول الصحي، وفقه.

  • زغوان:

كما قررت اللجنة الجهوية لمجابهة فيروس كورونا بولاية زغوان، الاثنين 10 جانفي/يناير 2022، غلق روضة أطفال بالزريبة لمدة 10 أيام بعد تسجيل 5 إصابات بالفيروس لدى 4 أطفال ومروضة، فيما تتابع المصالح الصحية عن كثب تطور عدوى الفيروس بالوسط المدرسي لاتخاذ الإجراءات المناسبة في الإبان لمنع انتشاره والحد من تداعياته، وفق تصريح رئيس مصلحة الطب المدرسي والجامعي رياض رقاز للوكالة الرسمية.

وقد اجتمع أعضاء الجامعة العامة للتعليم الثانوي وفروعها، مساء الاثنين افتراضيًا لتجميع التوصيات بخصوص الوضع الوبائي بالمؤسسات التربوية وفق كاتبها العام المساعد نبيل الحمروني، الذي أوضح أنه سيتم إصدار بيان يتضمن أهم المقترحات التي يمكن أن تتمحور حول تكثيف التقصي حول الإصابة بفيروس كورونا أو غلق الأقسام وغيرها من القرارات حسب تقديره.

واستنكر الحمروني في تصريح للوكالة الرسمية، "تغاضي وزارة التربية عن تطبيق البروتوكول الصحي وغلق الأقسام عند اكتشاف الإصابات رغم إعلام المندوبيات الجهوية للتربية بذلك" وفقه.

زغوان: غلق مدرسة ابتدائية وإعدادية خاصة وقسم بالمدرسة الإعدادية شارع الاستقلال في زغوان لمدة 14 يومًا وغلق روضة أطفال بالزريبة لمدة 10 أيام 

كما قرّرت اللجنة الجهوية لمجابهة كورونا غلق مدرسة ابتدائية وإعدادية خاصة وقسم بالمدرسة الإعدادية شارع الاستقلال في زغوان لمدة 14 يومًا بداية من الثلاثاء 11 جانفي/يناير 2022.

وأفاد رئيس مصلحة الطب المدرسي والجامعي  الدكتور رياض رقاز، في تصريح للوكالة الرسمية، أن المصالح الصحية رفعت مقترحًا إلى اللجنة المذكورة لغلق مبيت المدرسة الإعدادية في المقرن بداية من الثلاثاء أيضًا نتيجة رصد إصابة عدد من التلاميذ، مشيرًا إلى أن إجمالي الإصابات بالفيروس بالوسط المدرسي بلغ إلى حدود الثلاثاء 29 حالة دون اعتبار العيّنات التي تمّ رفعها لإجراء التحاليل بالنسبة للحالات المشتبهة.

  • بن عروس: 

بدورها، قرّرت المندوبية الجهوية للتربية في بن عروس غلق مدرسة إعدادية وعدد من الأقسام بعدد من المؤسسات التربوية بعد ثبوت حالات إصابة وانتشار لعدوى فيروس كورونا بها وذلك لمدة أسبوع انطلاقًا من الاثنين.

ووفق بلاغ صادر عن المندوبية، فقد تمّ على إثر معاينات ميدانية لعدد من المدارس أجريت فيها تحاليل سريعة على عدد من الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا غلق جميع أقسام المدرسة الإعدادية المنجي سليم بسيدي رزيق لمدة أسبوع.

كما تقرّر بعد المعاينات وإجراء التحاليل غلق عدد من الأقسام تتوزع على كل من معهد عبد الرزاق الهمامي ببن عروس ومعهد فرحات حشاد برادس والمدرسة الإعدادية النموذجية بمقرين والمدرسة الإعدادية 2 مارس برادس والمدرسة الإعدادية الرشيدية بالمروج والمدرسة الإعدادية الأبياني ببومهل ومعهد طه حسين بمقرين ومعهد المدينة الجديدة 3 والمدرسة الإعدادية بومهل والمدرسة الابتدائية السبالة 1 بمرناق والمدرسة الإعدادية حي فيالة بالمروج.

  • وزير التربية: العودة إلى نظام الأفواج غير مطروحة حاليًا

وفي الأثناء، أمام تزايد المخاوف إثر تفشي فيروس كورونا بشكل لافت، سواءً على الصعيد الوطني بشكل عام أو في عدد من المؤسسات التربوية بشكل خاص، الأمر الذي دفع الكثيرين، وخاصة الأولياء، إلى التساؤل عن الإجراءات الوقائية التي تعتزم وزارة التربية اتخاذها للوقاية من انتشار الوباء، ومن بينها العودة إلى الدراسة وفق نظام الأفواج الأمر الذي تم اعتماده خلال السنة الدراسية الفارطة والنصف الأخير للسنة الدراسية التي تسبقها.

وزير التربية: تم غلق 5 مدارس و31 فصلًا بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا في صفوف تلاميذ بها

وفي هذا الصدد، قال وزير التربية فتحي السلاوتي، الاثنين 10 جانفي/يناير 2022، إنّ "العودة إلى نظام التدريس بالأفواج غير مطروحة حاليًا"، مشيرًا إلى أنّ "اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا لم توص بذلك إلى حدّ الآن"، وفقه.

وأوضح الوزير، في تصريح لوسائل إعلام محلية على هامش إشرافه على اختتام ملتقى حول مراجعة البرامج وتطويرها في قطاع التعليم الابتدائي، أنّ اللجنة العلمية العلمية هي الوحيدة المخوّل لها إصدار التوصيات التي تتعلق بالحد من انتشار فيروس كورونا والتي تتم مناقشتها في اجتماعها مع ممثلي الحكومة، مؤكدًا في المقابل أن "سلامة التلاميذ والإطار التربوية تظلّ أولوية وزارة التربية"، على حد قوله.

وشدد الوزير، في هذا الإطار، على ضرورة الاتزام بتطبيق البروتوكول الصحي، مشيرًا إلى أنه تم "غلق 5 مدارس و31 فصلًا بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا في صفوف تلاميذ بها"، وفق تصريحه.

يشار إلى أنه وفق آخر الإحصائيات التي نشرتها وزارة الصحة، مساء الاثنين 10 جانفي/ يناير 2022، تم تسجيل 1129 إصابة جديدة بفيروس كورونا في تونس بتاريخ 9 جانفي/يناير 2022، ليرتفع العدد الجملي للإصابات المعلن عنها منذ بداية الجائحة إلى 743967 إصابة.

كما أعلنت الوزارة، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، عن 5 حالات وفاة جديدة تم تسجيل 4 منها يوم 9 جانفي/يناير 2022 ليرتفع إجمالي الوفيات المبلغ عنها بكورونا إلى 25670 حالة.

وأشارت إلى أنّ عدد المرضى المقيمين بالمستشفيات والمصحات الخاصة يوم 9 جانفي/يناير الجاري، بلغ 424 حالة، فيما بلغ عدد الحالات المقيمة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة بالقطاعين العام والخاص باليوم نفسه 110 حالات، كما بلغ عدد الحالات تحت التنفس الاصطناعي بالقطاعين العام والخاص 17 حالة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

5 حالات وفاة و1129 إصابة جديدة بفيروس كورونا في آخر إحصاء يومي

الوضع الوبائي وحالة الطقس يتسببان في تعطل الدروس ببعض الجهات