22-يونيو-2022
الملعب الأولمبي برادس بدر الدين الطناني Defodi

ولاية بن عروس تمنع إجراء المباراة بملعب حمادي العقربي برادس (صورة أرشيفية/ بدر الدين الطناني/ Defodi)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت ولاية بن عروس، مساء الأربعاء 22 جوان/يونيو 2022، بلاغًا حول حيثيات عدم فتح الملعب الأولمبي حمادي العقربي برادس لاحتضان المباراة التي كان مزمعًا تنظيمها على الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي بين جمعيتي النجم الرياضي بالمتلوي وأمل حمام سوسة لتحديد الفريق الذي سينزل إلى الرابطة المحترفة الثانية.

ولاية بن عروس: لم يقع فتح ملعب رادس لاحتضان مباراة نجم المتلوي وحمام سوسة لعدم الإعلام المسبق من جامعة كرة القدم بذلك وعدم عقد جلسة أمنية متعلقة بالمباراة

وقالت، في بيان نشر على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن سبب عدم فتح الملعب هو أنه "لم يقع إعلام الولاية من قبل الجامعة التونسية لكرة القدم بالمباراة ولم تطلب عقد جلسة أمنية خاصة بها كما يفرض ذلك القانون وكما جرى به العمل منذ نشأة البطولة التونسية لكرة القدم وكل التظاهرات الرياضية"، على حد قولها.

وتابعت الولاية، في هذا الصدد، أنه تبعًا لذلك "لا يمكن إجراء أي مباراة رياضية دون أن تسبقها جلسة أمنية للتحضير والاستعداد لتنظيم المباراة"، وفق نص البيان.

صورة

 

وكان فريق أمل حمام سوسة قد قال، في بلاغ نشره عشية الأربعاء، إنه تم "منع الفريق التلفزي المكلف بتأمين الـVAR في اللقاء المبرمج بين الفريقين من دخول ملعب حمادي العقربي برادس".

وذكر الفريق في ذات الصدد أن "الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة قامت في الآجال المحددة بمراسلة إدارة الحي الوطني الرياضي لبرمجة المباراة في الملعب المذكور وتلقت الموافقة في الغرض"، على حد روايته، مشيرًا إلى أن "نجم المتلوي لم يؤكّد حضوره لخوض مباراة الباراج"، وفقه.

صورة

 

في المقابل، كان فريق النجم الرياضي بالمتلوي قد قال، في بلاغ نشره بتاريخ 16 جوان/يونيو 2022، إن هيئته المديرة "أقرت موقفها النهائي وأعلنت صراحة أنها لن تكون طرفًا في المباراة الفاصلة  مع حمام سوسة وستسلك مسالك قانونية محلية ودولية"، مؤكدًا أنه " لن يرضى بحلول ترقيعية"، وفق نص البلاغ.

 

لقاء بأحباء النجم الرياضي بالمتلوي أعلنت الهيئة المديرة لفريق النجم الرياضي بالمتلوي موقفها النهائي وأعلنت صراحة أنها...

Posted by Etoile Sportive de Metlaoui (Page Officielle) on Thursday, June 16, 2022

 

بدوره، سبق لأمل حمام سوسة أن اعتبر، في بيان صادر عن هيئته المديرة بتاريخ 14 جوان/يونيو الجاري، أن قرار لجنة التأديب بجامعة كرة القدم والقاضي بإجراء مباراة فاصلة ضد نجم المتلوي لتحديد الفريق النازل للرابطة الثانية هو قرار فاقد لأي سند قانوني وفيه تعسف واضح بعنوان الاستحقاق الرياضي، مؤكدًا آنذاك "رفض خوض هذه المباراة" وأنه سيقوم بمتابعة الملف قانونيًا، أيضًا.

صورة

يذكر أن الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة كانت قد قررت تطبيقًا لقرار لجنة التأديب بالجامعة التونسية لكرة القدم القاضي إجراء مباراة فاصلة بين أمل حمام سوسة بنجم المتلوي لتفادي النزول. 

وكانت الجامعة التونسية لكرة القدم قد أعلنت، في بلاغ أصدرته في 30 ماي/ أيار 2022، أنّ لجنة الطوارئ بالجامعة المنعقدة الأحد 29 ماي/أيار "بشكل استعجالي حضوريًا وعبر تقنية التواصل عن بعد، بدعوة عاجلة من رئيس الجامعة وديع الجريء، اتخذت جملة من القرارات بخصوص ما وقع تداوله حول "إمكانية وجود شبهة تلاعب بنتيجة رياضية".

ويتعلّق الأمر بما رافق نهاية مباراة الترجي الرياضي الجرجيسي والأمل الرياضي بحمام سوسة التي أجريت الأحد 29 ماي/ أيار 2022، في إطار الجولة الأخيرة من مرحلة تفادي النزول لبطولة الرابطة المحترفة الأولى للموسم الرياضي 2021/2022.

وقد قرّرت لجنة الطوارئ بالجامعة التونسية لكرة القدم بالإجماع:

  1. مراسلة لجنة الأخلاقيات للاتحاد الدولي لكرة القدم  لإعلامها بحيثيات الملف مع طلب دعم مجهودات الجامعة في القيام بالتحريات والأبحاث المتعلقة بهذه المباراة واتخاذ القرار المناسب بالتنسيق مع لجان الفيفا المختصة.
  2. مراسلة لجنة التأديب للاتحاد الدولي لكرة القدم لإعلامها بحيثيات الملف مع طلب دعم مجهودات الجامعة في القيام بالتحريات والأبحاث المتعلقة بهذه المباراة لاتخاذ القرار المناسب بالتنسيق مع لجان الفيفا المختصة.
  3. مراسلة لجنة التحكيم للاتحاد الدولي لكرة القدم لإعلامها بحيثيات الملف مع طلب دعم مجهودات الجامعة في القيام بالتحريات والأبحاث المتعلقة بهذه المباراة وإبداء رأي فني في مجال اختصاص هذه اللجنة لاتخاذ القرار المناسب بالتنسيق مع لجان الفيفا المختصة.
  4. إحالة هذا الملف على أنظار اللجنة الوطنية الأخلاقيات بالجامعة التونسية لكرة القدم لاتخاذ ما يتعين بناء على الفصول ذات العلاقة والواردة في مجلة أخلاقيات الفيفا.
  5. استدعاء حكم المباراة والحكم المساعد الأول والحكم المساعد الثاني والحكم الرابع ومراقب المباراة والمنسقين العامين للمباراة عن طريق الإدارة الوطنية للتحكيم، لإيداع تقاريرهم الخاصة بالمباراة بشكل عاجل لإحالتها على اللجنة الوطنية للأخلاقيات للشروع في الأبحاث الضرورية.
  6. إحالة هذا الملف بأكمله وجميع حيثياته على أنظار النيابة العمومية للتعهد بهذا الموضوع من كل جوانبه واتخاذ الإجراءات الضرورية في الغرض.