25-مايو-2022
دواجن جيتي

حذرت من "عزوف المربين عن اقتناء وتربية الفراخ الذي سيؤدي إلى نقص في الدواجن"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الغرفة الوطنية لمذابح الدواجن ومحوّلي اللحوم فتحي غريب، الأربعاء 25 ماي/أيار 2022، أن قطاع الدواجن بكل حلقاته ومكوناته يعيش أزمة خانقة تأثّرًا بالتطورات على الصعيد العالمي واندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وما رافقها من ارتفاع غير مسبوق في أسعار الأعلاف الحيوانية، مشيرًا إلى أن "عزوف الفلاحين على تربية الدواجن قد أثر مباشرة على بقية الحلقات وخاصة منها المذابح المنظمة وصولًا إلى المستهلك باعتباره آخر حلقة في المنظومة".

رئيس غرفة مذابح الدواجن: عزوف الفلاحين على تربية الدواجن قد أثر مباشرة على بقية الحلقات وخاصة منها المذابح المنظمة وصولًا إلى المستهلك باعتباره آخر حلقة في المنظومة

وأضاف، في ندوة صحفية للغرفة بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، أنه رغم ارتفاع أسعار الدواجن من المنتج وما رافقها من ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الأولية الضرورية لنشاط المذابح والتزام المهنيين بقرارات وزارة التجارة التونسية في تحديد سعر لحوم عند البيع منذ شهر رمضان الماضي أجبر المهنيين على البيع دون سعر الكلفة (من ذلك 6645 مي/كلغ دجاج المعد للطبخ و14100مي شرائح الديك الرومي)، إلا أن الوضعية إلى اليوم لم تتحسن ولم تعمل السلطات على إنقاذ المنظومة"، وفق ما جاء في بلاغ لغرفة مذابح الدواجن بخصوص الندوة.

وأشار فتحي غريب، في هذا الصدد، إلى أن كل ذلك "أدى إلى غلق أكثر من نصف المذابح الناشطة من جملة 35 مذبحًا توفر 100 ألف موطن شغل وباستثمارات تقدر بمئات المليارات"، على حد قوله.

رئيس غرفة مذابح الدواجن: أزمة القطاع أدت إلى غلق أكثر من نصف المذابح الناشطة من جملة 35 مذبحًا توفر 100 ألف موطن شغل

ودعا، في ذات الصدد، كل السلطات المتدخلة في منظومة الدواجن إلى التدخل بجدية وتكثيف عمليات المراقبة من أجل التصدي لظاهرة الذبح العشوائي للدجاج الذي يهدد في المقام الأول صحة المستهلك، دون اعتبار الخسائر التي تتكبدها الدولة نتيجة تهرب هؤلاء من دفع الأداءات على خلاف القطاع المنظم الذي تكبد خسائر تقدر بـ 500 مليون دينار أدت إلى استنزاف المنظومة"، حسب تصريحه.

وقد ذكر البلاغ ذاته أن الحاضرين بالندوة طالبوا بـ"إعادة تنشيط دور المجامع المهنية المشتركة لأهمية في تعديل السوق في الفترات التي ينخفض الإنتاج"، محذرين من "عزوف المربين عن اقتناء وتربية الفراخ الذي سيؤدي إلى نقص في الدواجن في حدود أواخر شهر جوان/يونيو القادم".

 

📌في ندوة صحفية: الغرفة الوطنية لمذابح الدواجن ومحولي اللحوم تدعو لإنقاذ القطاع 🇹🇳🇹🇳🇹🇳🇹🇳🇹🇳🇹🇳🇹🇳 عقد أعضاء الغرفة الوطنية...

Posted by UTICA Tunisie on Wednesday, May 25, 2022

 

وتعيش تونس على وقع أزمة اقتصادية حادة تفاقمت في الآونة الأخيرة مع هبوط الدينار التونسي إلى مستويات قياسية جديدة مقابل الدولار الأمريكي وارتفاع التضخم وغير ذلك من المؤشرات.