25-أبريل-2022
الكتاب المدرسي

للمطالبة بإيقاف طلب العروض الدولي لطباعة الكتاب المدرسي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الغرفة الوطنية لصانعي الكتاب المدرسي التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، الاثنين 25 أفريل/نيسان 2022، أنها ستنظّم وقفة احتجاجية أمام مقرّ رئاسة الحكومة الثلاثاء 26 أفريل/نيسان الجاري.

غرفة صانعي الكتاب المدرسي: هذه الوقفة تأتي على خلفية "رفض وزارة التربية الاستماع إلى مطالب المهنيين والعمال المنادية بإيقاف طلب العروض الدولي لطباعة الكتاب المدرسي"

وأوضحت، في بيان نشره اتحاد الصناعة على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، أن هذه الوقفة تأتي على خلفية "رفض وزارة التربية الاستماع إلى مطالب المهنيين والعمال المنادية بإيقاف طلب العروض الدولي لطباعة الكتاب المدرسي"، وفقها.

وأشارت غرفة صانعي الكتاب المدرسي إلى أن عمال المطابع المنخرطين في الاتحاد العام التونسي للشغل سيشاركون في الوقفة الاحتجاجية المزمع تنفيذها الثلاثاء بداية من الساعة العاشرة صباحًا أمام مقر رئاسة الحكومة بالقصبة.

 

📌وقفة احتجاجية للغرفة الوطنية لصانعي الكتاب المدرسي 🇹🇳🇹🇳🇹🇳🇹🇳🇹🇳 على اثر رفض وزارة التربية الاستماع الى مطالب المهنيين...

Posted by UTICA Tunisie on Monday, April 25, 2022

جدير بالذكر أن وزارة التربية كانت قد قالت في بلاغ نشرته الخميس 14 أفريل/نيسان 2022، إن المركز الوطني البيداغوجي "اضطرّ إلى إصدار طلب عروض دولي حتى يحافظ على المقدرة الشرائية للمواطن التونسي وذلك بتوفير الكتب المدرسية بنفس أسعار السنة الفارطة مراعاة للمصلحة الفضلى للتلميذ" وفقه.

وتابعت أنه "في صورة قبوله بالعروض المالية للمطابع التونسية فإنه سيضطرّ إلى الترفيع في سعر الكتاب المدرسي بنسبة تتجاوز 30% حتى يمكنه تسديد قيمة الصفقة"، وفقها.

وزارة التربية: المركز الوطني البيداغوجي اضطرّ بإصدار طلب عروض دولي حتى يحافظ على المقدرة الشرائية للمواطن وذلك بتوفير الكتب المدرسية بنفس أسعار السنة الفارطة

وجاء في بلاغ المركز الوطني البيداغوجي، أنه "أمام شطط الأسعار المقترحة من قبل المطابع التونسية، تمّ عرض الموضوع على أنظار مجلس وزاري مضيّق الذي أذن بإصدار طلب عروض مفتوح للشركات التونسية والأجنبيّة وإلى عرض ملف صفقة الكتاب المدرسي على مجلس المنافسة للنظر في الإخلالات التي قد تكون تعلقت بالصفقة".

وقد اعترضت الغرفة الوطنية لصانعي الكتاب المدرسي على إجراءات طلب العروض لدى الهيئات الرقابية المختصة وفقًا للأمر المنظم للصفقات العمومية "والتي أبدت رأيها بعدم وجاهة المطاعن المثارة من الغرفة" وفق المركز الوطني البيداغوجي.

وسجّل طلب العروض الدولي وفق المركز الوطني البيداغوجي، مشاركة 4 شركات أجنبية تراوحت عروضهم المالية بين 42,5 مليون دينار و44,8 مليون دينار في حين لم تشارك المطابع التونسية المنضوية تحت غرفة صانعي الكتاب المدرسي بالرغم من أنها طالبت في مراسلة رسمية موجهة للمركز الوطني البيداغوجي بتاريخ 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 بإصدار طلب عروض دولي.

وبيّن المركز الوطني البيداغوجي أنّ العرض المالي البالغ قيمته 42.5 مليون دينار هو العرض الأقل ثمنًا في طلب العروض الدولي وبذلك تكون قيمة الصفقة لدى المزوّد الأجنبي أقل بــ 20 مليون دينار من القيمة التي قدمتها المطابع التونسية والبالغة 63 مليون دينار باحتساب الدعم، وفق ما ورد في نص البلاغ.