14-أكتوبر-2022
خبز مخابز

أمين مال الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز: تقدّر الديون المتخلدة لدى الدولة بحوالي 241 مليون دينار (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

رجّح أمين مال الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز، الصادق الحبوبي، الجمعة 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، أن يكون هناك اضطراب في توزيع مادة الخبز يوم الثلاثاء 18 من الشهر الجاري، بعد إقرار اللجنة الوطنية للغرفة في اجتماعها، الدخول في اعتصام مفتوح انطلاقًا من 18 من الشهر الجاري بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة.

أمين مال الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز: اعتصام مفتوح بمقر منظمة الأعراف يوم 18 أكتوبر للمطالبة بصرف مستحقاتنا المتخلدة لدة الدولة منذ 14 شهرًا

وأضاف الحبوبي أنّ هذا الاعتصام المفتوح يأتي بسبب عدم صرف مستحقات أصحاب المخابز المتراكمة لدى الدولة منذ 14 شهرًا، والمقدرة بحوالي 241 مليون دينار، وقال: "لم نعد قادرين كأصحاب مخابز على العمل، فلا قدرة لنا على تسديد أجور العمال والضمان الاجتماعي والفواتير.. وغيرها".

واعتبر أمين مال الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز، أنّ الوزارة طلبت منهم أن يصبروا إلى غاية يوم 17 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، إذ ربما يقوم صندوق النقد الدولي بصرف الأموال إلى تونس، فتسدّد الدولة ديونها، مستنكرًا عدم اتخاذ الدولة إجراءات صارمة بخصوص هذه المنظومة.

أمين مال الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز: قد يصل سعر "الباقات" إلى 800 مليمًا على الأقل إذا تم رفع الدعم

وشدّد الحبوبي على أنّ الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز، ستنتظر جلسة تفاوض تنعقد يوم الاثنين 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، وأضاف: "من جملة 3500 مخبزة، هناك حوالي 600 مخبزة تعاني صعوبات ومنها من أعلنت إفلاسها، فضلًا عن أنّ 60 مخبزة مغلقة حاليًا في كامل أنحاء الجمهورية".

وتوقّع أمين مال الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز، أن يصل سعر "الباقات" إلى 800 مليمًا على الأقل إذا تم رفع الدعم، وقال: "القطاع يشغّل حوالي 66 ألف عامل، وأصحاب المخابز مهددون بالسجن" وفق وصفه.