09-مارس-2022

رئيس الغرفة الجهوية لأصحاب المخابز بصفاقس: اتخذنا هذا القرار بالإجماع (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الغرفة الجهوية لأصحاب المخابز بصفاقس عبودة البرشاني، الثلاثاء 8 مارس/آذار 2022، أنّ الغرفة "اقترحت بيع الخبز بالكلفة نفسها التي صرّحت بها وزيرة التجارة، أي بـ690 مليمًا سعر الخبزة الواحدة، وبـ420 مليمًا سعر الباقات الواحدة"، وفق وصفه.

رئيس الغرفة الجهوية لأصحاب المخابز بصفاقس: احتقان كبير يعرفه أصحاب المخابز الذين يطالبون بمستحقاتهم المالية، وقد ضاقت بنا السبل ومهددون بالإغلاق

وتابع البرشاني في تصريحه لإذاعة "الديوان أف أم"، أنّ "احتقانًا كبيرًا يعرفه أصحاب المخابز الذين يطالبون بمستحقاتهم المالية، وقد ضاقت بنا السبل ومهددون بالإغلاق، وشاحنات التزويد بالفارينة مثلًا تطالب بأموالها نقدًا، وإلا فهي لا تفرغ حصتنا من هذه المادة" على حد وصفه.

وأضاف رئيس الغرفة الجهوية لأصحاب المخابز بصفاقس، أنّ الغرفة ناقشت عديد الاقتراحات في حالة لم تملك الدولة السيولة لخلاصهم، وقال: "هناك من دعا للإضراب، وهناك من دعا لوقفات احتجاجية واعتصامات، وهذا ما رفضناه، وهناك أيضًا من اقترح أن يصبر على مستحقاته شرط أن يقع إيقاف سداد فواتير الماء والكهرباء والجباية" وفقه.

وشدّد البرشاني على أنّ مقترح بيع الخبز بكلفته الحقيقية، اتّخذه أصحاب المخابز بصفاقس بالإجماع، وقال: "سنتبنى عن قريب هذا السعر، وسنذهب بهذا القرار إلى الغرفة الوطنية" وفق قوله.

اقرأ/ي أيضًا: رئيس غرفة المساحات الكبرى يتوقع ارتفاعًا في أسعار اللحوم والألبان والبيض

وتعرف المواد الأساسية في تونس مؤخرًا، أزمة بدأت تتصاعد في علاقة بمادة الخبز مثلًا، إذ أكد رئيس المجمع المهني للمخابز العصرية بمنظمة الأعراف كونكت، عبد الكريم بن محرز، الاثنين 7 مارس/ آذار 2022، في تصريحه لـ"الترا تونس"، أنّ المجمع سيعود للاعتصام أمام وزارة التجارة من جديد، وسيصعّد احتجاجاته، على خلفية عدم إيفاء وزارة التجارة بتعهداتها، وفق قوله.

كما أعلنت الغرفة الجهوية لأصحاب المخابز التابعة للاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ببنعروس التوقف عن العمل بجميع المخابز بداية من يوم 17 مارس/آذار 2022.

وكان رئيس الغرفة الوطنية للمساحات التجارية الكبرى الهادي بكور، قد أرجع الأربعاء 9 مارس/آذار 2022، أزمة المواد الأساسية إلى "لهفة المواطنين، وليس إلى نقص في هذه المواد"، وقال: "هناك لهفة على الشراء، ومنذ بداية سنة 2022، سجلنا ارتفاعًا في بيع مادتي السميد والفارينة بـ50% مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2021، وما كنّا نبيعه في أسبوع، أصبحنا نبيعه في نصف يوم بالنسبة إلى مواد مثل الأرز والسكّر والسميد والفارينة" على حد وصفه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اشتكت من نقص الفارينة والسميد.. المخابز العصرية تلوّح بالاحتجاج من جديد

غرفة أصحاب المخابز العصرية كونكت: الترفيع في سعر "الخبز الرفيع" بصفاقس