30-أكتوبر-2019

قال الشواشي إن النهضة تمسكت بموقفها بخصوص اختيار رئيس حكومة من الحركة

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال القيادي في حزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي، الأربعاء 30 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، إن اللقاء الذي جمعه بمعيّة الأمين العام للتيار الديمقراطي محمد عبو برئيس حركة النهضة راشد الغنوشي جاء بدعوة من هذا الأخير في إطار انطلاق مفاوضات رسمية لتشكيل الحكومة.

وأضاف الشواشي، في حوار لإذاعة موزاييك، أن التيار الديمقراطي استجاب لهذه الدعوة باعتباره معنيًا بتشكيل الحكومة، مبينًا أن النهضة طلبت منهم خلال اللقاء المشاركة في الحكومة وعرضت عليهم المنهجية التي ستتوخاها الحركة.

غازي الشواشي:  إذا تم الاتفاق مع حركة النهضة بخصوص مسألة رئيس الحكومة المستقلّ سيواصل التيار الديمقراطي مفاوضاته معها

وأوضح أن النهضة قالت إنها ستنطلق بوثيقة تعاقد مكونة من 50 إجراء و5 محاور مختلفة وطلبت من التيار الديمقراطي تقديم رأيه في الوثيقة، معتبرًا أن هذه البادرة طيبة وأن هناك برنامجًا يقوم الحزب بدراسته ودراسة المقترحات التي سيقدمها.

وأفاد الشواشي أن الحديث دار حول من يترأس الحكومة حيث تقول النهضة إنه سيكون من الحركة في حين يطالب التيار أن يكون من خارجها، موضحًا أن رئيس الحكومة يجب أن يكون شخصية اقتصادية مستقلة قوية قادرة على قيادة فريق حكومي حامل لمشروع قادر على إنقاذ البلاد، مشيرًا إلى أن كلّ طرف تمسّك خلال الاجتماع بموقفه وأن التيار لم يلحظ أي ليونة من النهضة في هذا الشأن، وفق تأكيده.

وأكد أن أي حكومة يترأسها قيادي من حركة النهضة لن تنجح، وفق تقديره، مبرزًا أن حزبه لن يصوّت في البرلمان لفائدة حكومة ضعيفة وغير حاملة لمشروع، ومضيفًا أنه إذا كان حزبه سيعارض الحكومة المقبلة فلا فائدة من التصويت لصالحها.

وبيّن غازي الشواشي أنه إذا تم الاتفاق مع حركة النهضة بخصوص مسألة رئيس الحكومة المستقلّ سيواصل التيار الديمقراطي مفاوضاته معها أما إذا أصرّوا على أن يكون رئيس الحكومة من الحركة فلن يواصل حزبه المفاوضات، حسب تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد التشاور مع سعيّد: الشاهد يأمر بإجراء تفقد معمّق بوزارة الخارجية

إعفاء الزبيدي والجهيناوي من مهامهما.. ردود فعل متباينة