غازي الشواشي: راشد الغنوشي تحمّس لإسقاط حكومة الجملي!

غازي الشواشي: راشد الغنوشي تحمّس لإسقاط حكومة الجملي!

رئيس الكتلة الديمقراطية والقيادي في التيار الديمقراطي

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس الكتلة الديمقراطية والقيادي في التيار الديمقراطي غازي الشواشي، الإثنين 13 جانفي/كانون الثاني 2020، إن رئيس البرلمان ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي كان متحمسًا لإسقاط حكومة الحبيب الجملي في الربع ساعة الأخير في ظل الصراعات داخل حزبه.

وأضاف، في إذاعة "شمس"، أن نواب النهضة كانوا سيصوّتون بعدم منح الثقة للحكومة لو كان التصويت سريًا، متحدثًا عن وجود صراع داخل النهضة في علاقة بالمؤتمر القادم ورئاسة الحزب.

غازي الشواشي: رئيس الجمهورية قيس سعيّد ليس مطلق اليدين في اختيار الشخصية الأقدر لتكوين الحكومة المقبلة 

في جانب آخر، قال إن موضوع سحب الثقة من راشد الغنوشي في رئاسة البرلمان يحتاج دراسة وهو ليس أولوية في الوقت الحاضر في ظل أولوية تشكيل الحكومة.

وفي هذا الإطار، قال الشواشي إن رئيس الجمهورية قيس سعيّد ليس مطلق اليدين في اختيار الشخصية الأقدر لتكوين الحكومة المقبلة وذلك لضرورة اختيار شخصية قادرة على توفير حزام سياسي داخل البرلمان وتكوين حكومة قوية يرضى عنها أغلب الأطراف، وفق تعبيره.

وأكد أن التيار الديمقراطي يثق في رئيس الجمهورية لاختيار الشخصية المناسبة، معتبرًا أن سعيّد أمام امتحان سياسي يجب أن ينجح فيه وسيتحمّل مسؤوليته السياسية في حال الفشل في تكوين الحكومة وفق قوله.

وقال الشواشي إنه يفضل تعيين شخصية اقتصادية مسيّسة لرئاسة الحكومة المقبلة، مشيرًا إلى أن المجلس الوطني للتيار الديمقراطي، غدًا الثلاثاء، سيعدل شروط المشاركة في الحكومة على اعتبار المستجدات واختلاف هذه المرحلة عما سبقها.

وأكد رئيس الكتلة الديمقراطية أنه ليس من مصلحة البلاد أو أي طرف سياسي إعادة الانتخابات البرلمانية، مؤكدًا أنه في صورة إعادتها ستكون حركة النهضة أكبر طرف خاسر لفشلها في تكوين الحكومة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجملي: "أنهي تجربة مضنية بفخر من أخلص من أجل المصلحة الوطنية"

يهم أصحاب الدخل غير القار: نظام خاص لإدراجهم في المنظومة الجبائية