11-مارس-2021

الشواشي: البديل عن الحوار هو الفوضى العارمة

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر الأمين العام للتيار الديمقراطي غازي الشواشي، الخميس 11 مارس/آذار 2021، أن هذه الفرصة الأخيرة لأن يكون هناك حوار وطني عميق ومسؤول بين كل الفاعلين السياسيين والاجتماعيين لرسم خارطة طريق من أجل إنقاذ البلاد. 

واستدرك، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، القول إنه "في حال لم نتوصل إلى إجراء حوار فإن البديل سيكون حالة من الإفلاس والفوضى العارمة في ظل حكومة ضعيفة ومشهد برلمانيّ رديء".

الشواشي: في حال لم نتوصل إلى إجراء حوار فإن البديل سيكون حالة من الإفلاس والفوضى العارمة في ظل حكومة ضعيفة ومشهد برلمانيّ رديء

وأشار الشواشي إلى أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد مقتنع بضرورة إجراء هذا الحوار، لكنه سبق أن عبر عن تخوفه من عدم نجاحه أو من أن تكون مخرجاته غير ملزمة، على حد قوله. 

وأضاف، في هذا الصدد، أن تنظيم حوار وطني ليس بالمسألة السهلة لاسيما في ظل الأزمة العميقة جدًا بالبلاد، لافتًا إلى أنه حتى لو تم التوصل إلى تنظيمه ستكون هناك معارك حول مضامينه، حسب تقديره.

ورجّح الأمين العام للتيار الديمقراطي أن يتم الانطلاق في حوار اقتصادي واجتماعي وفيه جانب سياسي موفّى مارس/آذار الجاري، مستطردًا أنه في حال تراجع رئيس الدولة عن الإشراف عن الحوار نهاية الشهر الجاري فسينطلق الحوار بإجراءات وآليات أخرى. 

وفي سياق متصل، شدد الشواشي على أن تركيز المحكمة الدستورية يجب أن يكون من أولى أولويات البرلمان باعتبارها ركيزة أساسية في المنظومة السياسية التونسية، مؤكدًا أن عديد المشاكل التي تعيشها تونس اليوم سببها غياب المحكمة الدستورية.

الشواشي: حكومة المشيشي أصبحت تشكّل خطرًا على أمن واستقرار البلاد

وفيما يتعلق بحكومة هشام المشيشي، اعتبر الشواشي أن "هذه الحكومة انتهت وفقدت شرعيتها بسبب عجزها وفشلها في مواجهة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والصحية، وأصبحت تقدم ملامح عودة دولة البوليس بالاعتقالات والإيقافات العشوائية، مصرحًا بأنها "أصبحت تشكّل خطرًا على أمن واستقرار البلاد"، حسب رأيه. 

وخلص الأمين العام للتيار إلى أن هذه الحكومة الآن هي عبارة عن حكومة تصريف أعمال، إلى أن يقع تنظيم حوار وطني ربما ينتج حكومة جديدة أو يلزم الحكومة الحالية بتنفيذ مخرجاته، على حد قوله. 

يذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد عبر، خلال لقاء جمعه بكلّ من أمين عام حركة الشعب زهير المغزاوي وأمين عام التيار الديمقراطي غازي الشواشي بقصر الرئاسة بقرطاج الثلاثاء 9 مارس/آذار 2021، عن استعداده "لاحتضان حوار على ألا يكون على غرار الحوارات السابقة، وعلى ألا يشارك فيه إلا من كان مؤمنًا حقيقة باستحقاقات الشعب التونسي الاقتصادية والاجتماعية فضلًا عن مطالبه السياسية"، وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية.

وتم التطرق، خلال اللقاء، إلى جملة من الحلول والتصورات لحوار في شكل جديد يقوم أساسًا على تحقيق المطالب المشروعة للشباب بالخصوص. كما تم التأكيد على إمكانية إيجاد صيغ جديدة تتيح للشباب من كل أرجاء تونس المشاركة في هذا الحوار حتى يكون عنصرًا فاعلًا فيه، وقوة دفع واقتراح.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد: مستعد لاحتضان حوار على ألّا يكون مثل الحوارات السابقة

غازي الشواشي: اليوم الحوار أو الانفلات أو الحرب الأهلية