08-يوليو-2018

تزكية تخالف الموقف الرسمي التونسي من الكيان الصهيوني (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتخب أعضاء لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان خلال انعقاد الدورة الصيفية التي انعقدت بين 27 جوان و2 جويلية 2018، أحد أعضائها وهو الإسرائيلي يوفال شاني رئيسًا للجنة. وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية على غرار صحيفة "ذو تايمز أوف إسرائيل" ذائعة الانتشار وقناة "أي 24" الإخبارية أن انتخاب شاني كان بـ"إجماع" أعضاء اللجنة وهم 18 خبيرًا، والذي من بينهم الأكاديمي التونسي عياض بن عاشور.

وسائل إعلام إسرائيلية تؤكد انتخاب الإسرائيلي يوفال شاني رئيسًا للجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بإجماع أعضاء اللجنة التي تضمّ في عضويتها الأكاديمي التونسي عياض بن عاشور

ويُطرح السؤال في الأثناء حول تزكية بن عاشور للإسرائيلي يوفال شاني، والحال أن الموقف التاريخي للديبلوماسية التونسية يفرض عدم التصويت للصهاينة في هياكل الأمم المتحدة، وذلك في انتظار توضيح رسمي من وزارة الخارجية التونسية أو من البعثة التونسية في الأمم المتحدة.

يُشار أن هيئة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان والتي تضم 18 خبيرًا من مختلف القارات تجتمع ثلاث مرات في السنة للنظر في تقارير الدول حول التزامها بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

وتختلف هذه الهيئة الأممية عن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أيضًا والمعروف بمواقفه الصارمة وإدانته لجرائم الكيان الصهيوني وهو ما جعل الولايات المتحدة تنسحب من عضويته في شهر جوان/يونيو الفارط بتعلّة "انحيازه المعادي لإسرائيل".

 

اقرأ/ي أيضًا:

المؤشر العربي: 93 % من التونسيين ضد التطبيع مع الكيان الصهيوني

في لزوم تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني