22-مارس-2019

من المتوقع أن تعود الأمطار الرعدية بعد ظهر الجمعة 22 مارس 2019 (صورة أرشيفية/ أمين الأندلسي/ الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي، في بلاغ له، الجمعة 22 مارس/ آذار 2019، أن الهدوء النسبي في الطقس بعدد من الولايات لا يعني استقرار الوضع، مبينًا أنه يتوقع أن تستجمع التقلبات الجوية فاعليتها من جديد وخصوصًا في فترة ما بعد الظهر إذ ستعود الأمطار الرعدية والتي تكون أحيانًا غزيرة مع البرد بالشمال والوسط.

معهد الرصد الجوي: الوضع الجوي لا يزال حساسًا واليقظة يجب أن تكون في مستويات عالية بالشمال أولًا وبدرجة ثانية في الوسط

وذكر معهد الرصد الجوي أن تأثيرات هذه الأمطار ستكون أكبر نظرًا لتشبّع الأرض بالأمطار الهامة المسجلة مؤخرًا، مشيرًا إلى أن الثلوج قد تتواصل صباحًا بمرتفعات القصرين والرياح القوية لا تزال تهبّ بقوة قرب السواحل وأثناء مرور السحب الرعدية، والبحر شديد الاضطراب إلى هائج بالشمال وبخليج الحمامات والحرارة لا تزال في المستويات الشتوية.

وأكد المعهد أن الوضع الجوي لا يزالل حساسًا واليقظة يجب أن تكون في مستويات عالية بالشمال أولًا وبدرجة ثانية في الوسط والمتابعة مطلوبة.

الديوان الوطني للحماية المدنية: إجلاء 12 شخصًا من منازلهم إثر تسرّب المياه إليها

وفي سياق متصل، ذكر الديوان الوطني للحماية المدنية، في بلاغ تحصّل "ألترا تونس" على نسخة منه، أنه إثر التقلبات المناخية التي شهدتها تونس والتي شملت ولايات الوسط والشمال والوطن القبلي، إذ بلغت كميات الأمطار بالعروسة من ولاية سليانة 53 ملم ونفزة 48 ملم والحمامات 48 ملم، مما تسبّب في ارتفاع منسوب المياه بالعديد من الأودية وتسرّبها إلى بعض المحلات السكنية، تدخلت وحدات الحماية المدنية بالتنسيق مع الهياكل المعنية لنجدة المواطنين وتقديم المساعدة اللازمة.

وبيّن البلاغ أن وحدات الحماية المدنية، قامت إلى حدود الساعة السادسة صباحًا من يوم الجمعة 22 مارس/ آذار، بالتدخلات التالية: 

- القيام بــ 135 عملية ضخ مياه.

- القيام بـ 118 معاينة لمحلات سكنية.

- إزاحة 28 وسيلة نقل معطبة من الطريق العام.

- إجلاء 12 شخصًا من منازلهم إثر تسرّب المياه إليها وإيوائهم لدى أقاربهم.

- اتشال جثتين لامرأة عمرها 50 سنة وطفلة عمرها 3 سنوات من وادي بئر مسعود من معتمدية النفيضة بولاية سوسة على مستوى الطريق الوطنية رقم 01 إثر مجازفة سيارة بعبور الوادي، علمًا وأنه تم إسعاف ونقل شخصين لهما حالة فزع كانا على متن السيارة وتمكنا من النجاة.

وأكد البلاغ أنه تمت دعوة الوحدات الجهوية للحماية المدنية إلى مواصلة اتخاذ كافة التدابير الوقائية اللازم لتأمين سلامة المواطنين وحماية ممتلكاتهم بالتنسيق في ذلك مع السلط الأمنية والجهوية المعنية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الرصد الجوي يحذر: أمطار غزيرة في هذه الولايات وتساقط الثلوج

الداخلية: انقطاع حركة المرور في هذه الطرقات إثر تساقط الأمطار