11-مايو-2022
فتحي بلعيد أ ف ب

الهيئة الوطنية للمحامين بتونس: هذا الاغتيال جزء من سياسة الاحتلال باستهداف الصحفيين (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدانت عديد المنظمات والجمعيات التونسية، الأربعاء 11 ماي/أيار 2022، اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، مراسلة قناة الجزيرة بالقدس، أثناء تغطيتها لاقتحام مخيم جنين. "الترا تونس" يرصد بعض هذه التفاعلات:

  • الهيئة الوطنية للمحامين بتونس:

أدانت الهيئة الوطنية للمحامين بتونس "هذه الجريمة البشعة للكيان الصهيوني الجبان"، وأكدت على أن جريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة وإصابة الصحفي علي السمودي هي "جزء من سياسة الاحتلال باستهداف الصحفيين وطمس الحقيقة وارتكاب الجرائم بصمت والإفلات من العقاب وإرهاب الشعب الفلسطيني والسلطة الرابعة".

الهيئة الوطنية للمحامين بتونس: لم يكن جنود الاحتلال ليصلوا إلى هذا المستوى من الإجرام لولا قناعتهم بأنهم محصّنون من المحاسبة والمساءلة والملاحقة والمحاكمة

ودعت هيئة المحامين إلى تتبّع الجناة ومحاكمة الكيان الصهيوني على جرائمه أمام المحاكم الدولية، داعية الصحفيين الفلسطينيين إلى مواصلة القيام بواجبهم الوطني والإنساني تجاه القضية الفلسطينية العادلة، مشيرة إلى أنّ الشهيدة كانت ترتدي السترة الزرقاء التي تؤكد هويتها الصحفية والتي كتب عليها باللغتين العربية والإنجليزية بشكل بارز "صحافة، "press".

وشدّدت هيئة المحامين بتونس على أنّ الصور التي ُبثت عقب استشهادها أن "ما قام به الاحتلال جريمة مكتملة الأركان تضرب بعرض الحائط كل المواثيق التي تضمن للصحفي تغطية إعلامية دون معوقات، ولم يكن جنود الاحتلال ليصلوا إلى هذا المستوى من الإجرام لولا قناعتهم بأنهم محصّنون من المحاسبة والمساءلة والملاحقة والمحاكمة، فهي عملية اغتيال مقصودة والقاتل يعرف الضحية" وفقها.

 

  • جمعية أصوات نساء:

وقد نشرت جمعية أصوات نساء، من جانبها، أنّ أن الكيان الصهيوني باغتياله للصحفية شيرين أبو عاقلة "يضرب عرض الحائط كافة القوانين العالمية المنظمة للنزاعات المسلحة والحامية للمدنيين والصحفيين والصحفيات وهو ما يؤكد مرة أخرى على عدم شرعية وجوده قانونيًا ودوليًا وإنسانيًا".

أصوات نساء: الكيان الصهيوني باغتياله شيرين أبو عاقلة يضرب عرض الحائط كافة القوانين العالمية المنظمة للنزاعات المسلحة والحامية للمدنيين والصحفيين، ما يؤكد على عدم شرعية وجوده قانونيًا ودوليًا وإنسانيًا

وتابعت الجمعية بقولها: "شيرين أبو عاقلة، لك السلام سيخلدك التاريخ!"، مضيفة أنه "على إثر اغتيال الصحفية الشجاعة شيرين أبو عاقلة بسلاح الكيان الصهيوني الغاشم تنعى أصوات نساء هذا المصاب الجلل وتتقدم بأحر التعازي إلى عائلة الفقيدة وإلى العائلة الصحفية الموسعة في تونس والعالم العربي والعالم بأسره".

واعتبرت أصوات نساء أنّ "شيرين أبو عاقلة تسكننا في هيئة رسالة عابقة بالحب والشجاعة، تحت سماء حارقة. شيرين أبو عاقلة، شكرا لك"، وكانت الجمعية قد دعت إلى الالتحاق بالوقفة التضامنية التي دعت إليها النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، تنديدًا بهذه الجريمة.

 

 

  • الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات:

وكانت الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، قد دعت أيضًا كافة عضواتها وصديقاتها وأصدقائها من منظمات المجتمع المدني إلى الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الأربعاء 11 ماي/ أيار 2022 أمام مقرها، "تنديدًا بالجريمة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الصهيوني والتي أسفرت عن استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة".