02-أغسطس-2020

ارتفاع عدد عمليات الهجرة غير النظامية (ألبرتو بيزولي/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تصاعدت عمليات إحباط الأجهزة المختصة في تونس لموجات الهجرة غير النظامية التي تشهد ارتفاعًا في الأسابيع الأخيرة، إذ أحبطت وحدة بحرية تابعة لجيش البحر، السبت 1 أوت/أغسطس، عملية هجرة لثمانية تونسيين تتراوح أعمارهم بين 17 و32 سنة، كانوا على متن مركب شرق المهدية، وفق بلاغ لوزارة الدفاع الوطني.

وقبل يوم، أنقذت وحدة بحرية تابعة لجيش البحر، فجر الجمعة، يوم عيد الأضحى، 70 مهاجرًا سريًا من بينهم 5 نساء و4 رضع، من جنسيات إفريقية مختلفة، أبحروا من مدينة الزاوية الليبية في محاولة الوصول إلى السواحل الليبية، وقد تمت عملية الإنقاذ في سواحل مدينة جرجيس إثر تعطب المركب وتسرب المياه إليه.

تصاعدت عمليات إحباط الأجهزة المختصة في تونس لموجات الهجرة غير النظامية التي تشهد ارتفاعًا في الأسابيع الأخيرة

ويوم الخميس المنقضي أيضًا، أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع محمد زكري لوكالة تونس افريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أن وحدة تابعة لجيش البحر أنقذت في مناسبتين مهاجرين في سواحل جزيرة قرقنة، بإنقاذ 14 شخصًا في مناسبة أولى أبحروا من جرجيس، وإنقاذ 13 شخصًا في مناسبة ثانية أبحروا من سواحل صفاقس.

يُذكر أن المنتدى التونسي للحقوق الاجتماعية والاقتصادية أكد، في وقت سابق، وصول نحو 2500 مهاجر تونسي إلى سواحل إيطاليا خلال شهر يوليو/يوليو الماضي، مقارنة بـ 1611 مهاجرًا في شهر جوان/ونيو.

وكانت قد أكدت وزيرة الداخلية الإيطالية لوتشيانا لامورجيزي، عقب لقائها برئيس الجمهورية قيس سعيّد، الإثنين المنقضي، إنها ناقشت قضية تفاقم عدد المهاجرين القادمين إلى إيطاليا من تونس، مؤكدةً أنها "وجدت قبولًا وتفهمًا من طرف الرئيس سعيد"، وفق بلاغ رئاسة الجمهورية.

فيما أكد سعيّد، وفق ذات المصدر، أنه "يجب أن تتكاتف جهود المجموعة الدولية من أجل البحث عن مقاربة جديدة لمعالجة ظاهرة الهجرة غير النظامية"، معتبرًا أن الحلول الأمنية "ليست كفيلة بمعالجتها".

 

اقرأ/ي أيضًا:

"قلب تونس" يتحدث عن حملة تحريض عليه والتيار يردّ

إخضاع 3000 موظّف في مطار قرطاج لفحص كورونا