28-مارس-2019

البشير مطلوب بموجب مذكرتي توقيف من المحكمة الجنائية الدولية بتهم متعددة (صورة أرشيفية/ أشرف شاذلي/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

من المنتظر أن يقود النائب الأول لرئيس الجمهورية السودانية ووزير الدفاع الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف، وفد السودان المشارك في الدورة العادية الثلاثين للقمة العربية المنعقدة بتونس يومي 30 و31 مارس/ آذار 2019.

دعت هيومن رايتس ووتش تونس إلى منع دخول الرئيس السوداني عمر البشير أو توقيفه في حال وصوله تونس لحضور مجريات القمة العربية

وبيّنت وكالة السودان للأنباء (سونا) أن الدرديري محمد أحمد، وزير الخارجية السوداني، سيشارك في اجتماع المجلس الوزاري للجامعة العربية يوم الجمعة 29 مارس/ آذار الجاري.

يشار إلى أن اجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين التحضيري لاجتماع وزراء الخارجية انعقد الأربعاء 27 مارس/ آذار وسبقه اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية على مستوى كبار الموظفين.

جدير بالذكر أيضًا أن منظمة هيومن رايتس ووتش كانت قد دعت تونس، في بيان أصدرته يوم 26 مارس/ آذار 2019، إلى منع دخول الرئيس السوداني عمر البشير أو توقيفه في حال وصوله تونس لحضور مجريات القمة العربية، مذكرة أن البشير مطلوب بموجب مذكرتي توقيف من المحكمة الجنائية الدولية بتهم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في دارفور بالسودان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جامعة تونسية ترفض إسناد دكتوراه فخرية لملك السعودية.. وأخرى توضح

الجبهة الشعبية تدعو إلى الاحتجاج بالتزامن مع القمة العربية