04-أكتوبر-2021

المكلف بتسيير وزارة الصحة: النقص في الأدوية ليس بالجديد وكان نتيجة تراكمات (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير



أكّد المكلّف بتسيير وزارة الصحة علي مرابط الاثنين 4 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، بخصوص تلقيح النزلة الموسمية أنّ وزارة الصحة قامت بحجز طلبية منذ أكثر من 3 أسابيع، وقال: "تلقيح النزلة الموسمية هذه السنة لن يكون ضد 3 أنواع من الفيروسات، بل ضدّ 4، ولهذا هو أغلى بقليل، وذلك لحماية أكثر" حسب وصفه.

المكلّف بتسيير وزارة الصحة: المؤشرات الوبائية في تونس في انفراج، لكن الحذر واجب، وتونس قطعت شوطًا جيدًا في عمليات التلقيح لكنه يبقى دون المأمول

وأشار مرابط إلى أنّ المؤشرات الوبائية في تونس في انفراج، لكن الحذر واجب، مضيفًا: "يجب المحافظة على البروتوكول الصحي والابتعاد عن كلّ ما من شأنه أن يعرّضنا بفيروس كورونا كالتجمعات والأماكن المكتظة وفق قوله.

وتابع مرابط في مداخلة له بإذاعة "شمس أف أم"، بخصوص التلاقيح التي وصلت إلى تونس، أنّ المد التضامني معمول به في العالم أجمع، معتبرًا أنّ تونس قطعت شوطًا جيدًا في عمليات التلقيح لكنه يبقى دون المأمول، وقال: "قرابة 3 مليون و900 ألف تونسي تلقوا اللقاح، لكننا نطمح إلى تلقيح أكثر من 70% من الشعب".

المكلّف بتسيير وزارة الصحة: هناك مساع كي تخرج تونس من القائمة الحمراء للبلدان التي تعرف وضعًا وبائيًا صعبًا فنسبة الإيجابية بلغت 3.90% وهو مؤشر جيّد 

وأضاف مرابط بخصوص تفضيل بعض المواطنين لقاح فايزر على بقية اللقاحات الأخرى، أنّ هناك بلدان أوروبية لقحت لكل شعبها أسترازينيكا، فكلّ اللقاحات ناجعة وفعّالة وفق وصفه، معتبرًا أنّ كل يوم هو يوم مفتوح للتلقيح في تونس، مميّزا بين شهادة التلقيح والجواز الصحي، وقال إنّه يتمّ العمل عليهما للدخول إلى الفضاءات العامة عبر هذه المنظومات.

وشدّد المكلّف بتسيير وزارة الصحة على أنّ هناك مساع كي تخرج تونس من القائمة الحمراء للبلدان التي تعرف وضعًا وبائيًا صعبًا قائلًا إنّ نسبة الإيجابية بلغت 3.90% وهو مؤشر جيّد وفقه. واعتبر مرابط أنّ النقص في الأدوية ليس بالجديد وكان نتيجة تراكمات، مشددًا على ضرورة حلّ أزمة الأدوية ذات الاستعمال اليومي أو المزمن في أقرب وقت.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عضو بحملة التلقيح: مناعة لقاح فايزر تتراجع بعد 6 أشهر على عكس أنواع أخرى

التمديد في أيام التلقيح المفتوحة لمن فاق 40 سنة مع إمكانية اختيار نوع اللقاح