25-سبتمبر-2018

تأكيد موقف الحفاظ على الاستقرار الحكومي (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا نائب رئيس حركة النهضة والرئيس الأسبق للحكومة علي العريض الإثنين 25 سبتمبر/أيلول 2018 رئيس الحكومة يوسف الشاهد للتحرّك لإنهاء الأزمة السياسية من خلال قيامه بتحوير وزاري وعرضه على مجلس نواب الشعب، وذلك للحسم في ملف بقاء حكومته.  وتأتي هذه الدعوة بالتوازي مع دعوة مماثلة أطلقها الإثنين أيضًا النائب عن كتلة الائتلاف الوطني، الداعمة للشاهد، وليد الجلاد.

علي العريض: يجب على رئيس الحكومة إنهاء الأزمة بقيامه بتحوير وزاري وعرضه على البرلمان للحسم في حكومته

وأكد العريض، لدى حضوره في برنامج "ميدي شو" على إذاعة "موزاييك"، أن حركة النهضة لا تزال متشبثة بفكرة الاستقرار الحكومي، مؤكدًا أن الدعوة لإبعاد رئيس الحكومة هي ناجمة عن خلافات شخصية وداخلية في حزب نداء تونس وقد أثرت على الدولة وعلى العلاقة بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، وفق قوله.

وفي هذا الإطار، قال إن حركة النهضة استنتجت خلال لقائها برئيس الجمهورية أنه يرغب في تغيير رئيس الحكومة.

واعتبر العريض أن لحركة النهضة "انتقادات كبيرة" على الحكومة ولكنه أكد، في نفس الوقت، أن الحل لا يكمن في تغييرها بصفة كلية بل بتعديل سياساتها وتغيير بعض الوزراء. وشدّد، في هذا الجانب، بأنه لا توجد صفقة مع الشاهد.

علي العريض: دعوة نداء تونس لإبعاد الشاهد ناتجة عن خلافات شخصية وداخلية في الحزب والتوافق لا يعني تحالفًا مع النداء

وانتقد العريض دعوة الاتحاد العام التونسي للشغل لإسقاط الحكومة، قائلًا إنه لا يرى أن تصبح الحكومات تتغير بطلب المنظمات الاجتماعية.

في ذات السياق وحول إعلان السبسي انقطاع العلاقة مع النهضة، أكد العريض أن رئيس الجمهورية لعب دورًا منذ 2011 في "التهدئة والطمأنة وهو لا يزال أحد عوامل الوحدة الوطنية"، معتبرًا أن التوافق هو سياسة عليا للنهضة وهو لا يعني التحالف مع نداء تونس بل هو شراكة مع الأطراف السياسية والاجتماعية في المرحلة الانتقالية. وأكد أنه يجب حين حصول التجاذبات تحكيم الدستور.

وكان قد أشار المستشار الرئاسي نورالدين بن تيشة، لدى حضوره أيضًا في نفس البرنامج، أن التوافق لا يعني الاتفاق على الحكومات بل أيضًا حول السياسات الاجتماعية والاقتصادية والتشريعات، مشيرًا إلى أن الخلافات بين النهضة ونداء تونس بدأت منذ قانون المالية لسنة 2017. وأكد، في المقابل، أنه لا يوجد أي خلاف شخصي بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

السبسي: انقطعت العلاقة مع النهضة وعلى الشاهد التوجه للبرلمان

كيف تفاعل السياسيون مع حوار رئيس الجمهورية؟